كل ما تريدين معرفته عن كيفية تنظيف المنزل من البداية للنهاية باسهل الطرق

تنظيف المنزل ! بمجرد سماع هذه الكلمة او حتي عندما تخطر في بال ربات المنزل يصبن بالاحباط الفوري وذلك لعدم انتهاء الفوضي و الاشياء التي يجب تنظيفها و ترتيبها في المنزل الملئ بالخبايا والاماكن التي يصعب تنظيفها
ويصبح الامر اكثر تعقيدا عندما ربة المنزل متزوجة حديثا حيث سيتحتم عليها اكتشاف الجانب الصعب من الزواج ومدي الارهاق الذي سيصيبها جراء تنظيف المنزل بمفردها
ولكن يمكن للأمر ان يصبح اقل صعوبة بل يمكنك الان تنظيف المنزل بكل سهولة بإتباع الاسترتيجية التي سنضعها اليوم لتنظيف المنزل بطريقة صحيحية خطوة بخطوة.

تنظيف المنزل

 

البيت بالنسبة لربة المنزل بمثابة مملكتها وحتما يجب أن تكون المملكة نظيفة ومرتبة دوما. تنظيف المنزل يوميا من أفضل الطرق للحفاظ علي المنزل نظيفا باستمرار ولا تعتقدي ان تنظيف المنزل يوميا سيكون مرهقا.

نعم في البداية سيكون مرهقا ولكن عندما تنظفينه كل يوم لن يأخذ منكي وقتا علي الاطلاق وسيصبح اكثر سهولة وايضا من المتوقع ان تطرأ مناسبة مفاجئة في المنزل او ان يأتي ضيفا بشكل مفاجئ
ولذلك عليكي ان تكوني مستعدة لهذه المهمة وأن تحملي مهمة ابقاء مملكتك نظيفة علي عاتقكي.

لتنظيف المنزل عليكي أن تعرفي اولا ترتيب الاماكن التي سيتوجب عليكي تنظيفها قبل الاخري وهذه معلومة يجب أن تنتبهي لها لانها ستوفر لكي الراحة في تنظيف المنزل.

المطبخ هو أول مكان عليكي بالبدء به في بداية تنظيف المنزل

يعتبر المطبخ اصعب مكان في المنزل للتنظيف وذلك لاستخدامه يوميا للطهي وتراكم الكثير من الصحون فيه وايضا تراكم القاذورات والبقايا في المطبخ من شأنه التأثير علي الصحة وشهية كل من في المنزل لذلك من المهم البدء بتنظيف المطبخ بشكل دوري والعناية به لكي تحظي بمنزل نظيف وصحة سليمة.

الان وقد عرفتي لما عليكي البدء بتنظيف المطبخ، الان سنتحدث عن كيفية تنظيفه.

أولا قومي  بغسل ادوات واغراض المطبخ  بالشكل العادي او ضعيها في غسالة الصحون في حال وجودها لديكي ثم قومي بوضع اغراض المطبخ في الخزانات لكي لا تتسخ او ياتي عليها غبار
فعليكي ان تجعلي الاسطح فارغة ونظيفة باستمرار وبعدها قومي بوضع سائل مذيب للدهون علي سطح البوتاجاز ودعيه لعدة دقائق.

والان انتقلي لتنظيف سطح المطبخ من اي دهون لكي لا تتصلب وبعدها انتقلي للبوتاجاز بعد ان يقوم مذيب الدون بمهمته وامسحي سطح البوتاجاز بدون التعب او الارهاق الذي قد تعانين منه جراء تنظيف البوتاجاز بالطريقة الصعبة.

بعد ذلك تصلين الي النهاية وهي مسح أرضية المطبخ. تذكري دوما ان تقومي بتنظيف اسطح المطبخ يوميا لكي لا تواجهي صعوبة في تنظيفها بعد فترة
وأن تتخلصي من القمامة سريعا بشكل دوري لكي لا تتراكم وينتج عنها تواجد الحشرات والروائح الكريهة التي من شأنها ان تزعجكي اثناء وجودك في المطبخ و ان تسبب الامراض ايضا.

وعليكي أن تتاكدي من توافر ادوات التنظيف الثابتة التي ستحتاجينها لتنظيف اي غرفة مثل الاسفنج والمطهرات والمكنسة وغيرها من المستلزمات المختلفة.

تنظيف المنزل

تنظيف الغرف

تنظيف الغرف يمكن ان يكون سهلا للغاية او صعبا للغاية وذلك وفقا للطريقة التي ستتبعينها في تنظيفها ولكي تستطيعي من تنظيف الغرف بشكل سهل و سريع عليكي بالاتي:

ابداي بتنظيف كل غرفة وتليها الاخري لكي لا يختلط الامر عليكي وسيصبح ذلك اكثر سهولة. في الغرف عليكي بالبدء في التنظيف من اعلي الي اسفل لانه في حال فعلك عكس ذلك سيتوجب عليكي اعادة تنظيف المنزل مرة اخري فابداي بازالة الغبار.

ازالة الغبار

ابداي بالمناطق العليا اولا مثل الكوميدينو والمنضدة والنافذة والتسريحة وتنظيفها يكون باستخدام فوطة بها مطهر وقليلا من الماء وقومي بمسح الغبار من الاثاث والمفروشات
وفي حال قدوم ضيوف اليكي قومي بتنظيف الغبار من الصالون والسفرة والصالة اولا وفي العادة يكون الريسيبشن اكثر الاماكن سهولة للتنظيف لعدم استخدامه الا قليلا فما عليكي فعله فقط
هو استخدام الفوطة المبللة لمسح الاسطح والمنفضة لازالة الاتربة من علي المقاعد فقط والخطوة الاخيرة هي استخدام المكنسة للتخلص من الاتربة الموجودة علي الارضية
ولن تستغرق هذه العملية منكي اكثر من ربع ساعة وفي غضون هذا الوقت القصير ستجدين انكي تمكنتي من تنظيف الصالة والسفرة.

تنظيف الغرفة كما قلت يكون من الاعلي للاسفل باستخدام فوطة مبللة بالماء والمطهر لتنظيف المفروشات والمناضد والتسريحة والكوميدينو ويفضل الا تستخدمي المنفضة لتوفير الوقت فقط فالفوطة المبللة ستقوم بهذه المهمة علي اكمل وجه.

وبعد تنظيف الاتربة وتلميع الأسطح قومي باستخدام المكنسة لازالة وشفط الاتربة الموجودة علي الارضية ومن قواعد التنظيف السريع ان تمري علي جميع الغرف لفعل نفس الشئ
مثل شفط الاتربة بالمكنسة الكهربائية لا ان تنتهي من غرفة غرفة فذلك سيستغرق منكي وقتا اطول.
ويمكنكي استخدام المكنسة الكهربائية لشفط الاتربة من ارضية المطبخ فذلك اسهل من استخدام المكنسة العادية اليدوية.

شركة “توب كلينر” تقدم خدمات: تنظيف واجهات المباني بمختلف أنواعها، تنظيف المنازل وتشمل تنظيف الستائر والأثاث و غسيل السجاد والموكيت وتنظيف وتطهير المطابخ والحمامات والأرضيات بجميع أنواعها،  جلي الرخام وأيضا خدمة تنظيف هود المطاعم، كل هذا يتم بواسطة عمالة مدربة بخبرة أكثر من ١٠ سنوات وبأسعار مميزة تنظيف واجهات مباني في القاهرة.

  ومن وبعدها ننتقل الي مسح الارضية في الغرف و المنزل

 

مسح الأرضية

تنظيف المنزل

مسح الأرضية يعد من اصعب المهام التي تعاني ربة المنزل منها لصعوبتها وبسبب الارهاق الذي يسببه مسح الارضة لها ولكن هناك حل لذلك. الذي يجعل من تنظيف الارضية شيئا صعبا هو اضطرار ربة المنزل الي المسح بالماء اولا
ثم المطهر وبعدا ن تستغرق وقتا طويلا في تجفيف الماء من علي الارضية ولكن يمكن جعل الامر سهلا بان تقومي باستخدام ممسحة مرطبة بالمطهر فقط وليست مبللة بالماء وبذلك لن يتوجب عليكي اخذ وقتا طويلا في تجفيف الماء.

والأن بعد تنظيف الغرف والصالة ننتقل الي بعض المهمات الصغيرة قبل المهمة الأخيرة.

تغيير فرش الأثاث والسرائر

بعد ازالة الاتربة ومسح الارضية، قومي بتغيير فرش وملايات السرائر و الفرش والاقمشة التي تغطي الاثاث الموجود في المنزل بفرش جديد ونظيف كليا.

 تلميع الاسطح والمرايا

قومي باستخدام قماشتين واحدة مبللة والاخري جافة وذلك لتلميع الاسطح الزجاجية والمرايا المتواجدة في المنزل او يمكنكي استخدام قماشة مبللة وورق الجرائد.

والان الي الخطوة الاخيرة في تنظيف المنزل وهي تنظيف الحمام.

تنظيف الحمام

تنظيف الحمام يوميا يعد من الضروريات الاساسية للحفاظ علي نظافة منزلك وعلي صحتك وصحة عائلتك. فالحمام يمكن ان يتحول بسهولة الي ارض خصبة لتواجد العديد من الفيروسات والبكتيريا وذلك لارتفاع نسبة الرطوبة به.

لذلك يجب عليكي الاعتناء بنظافة الحمام بشكل مستمر باستخدام الادوات المنظفة والمطهر والمعقم لمسح مقعد المرحاض والحوض وحوض الاستحمام وتلميع المراة ومسح الارضية جيدا بالمطهر والمعقم تجنبا لتراكم البكتيريا.

تنظيف المنزل

15 نصيحة لتنظيف المنزل وترتيبه بصورة سريعة وصحيحة

لكي تحافظي علي نظافة منزلك بشكل مستمر ولكي تتمكني من ترتيبه بصورة سريعة كل يوم بدون ارهاق او تعب شديد عليكي باتباع هذه الخطوات:

-اول ما يمكنكي فعله هو ترتيب سريرك عند الاستيقاظ مبكرا فذلك سيساعدك علي ضبط وترتيب باقي الغرفة وسيعطيك احساسا بانك قمت بمهمة فور استيقاظك.

– قومي بوضع الاحذية الخاصة بافراد عائلتك في جانب تخزيني بحانب بابا الشقة من الداخل او الخارج كما تريدين وذلك تجنبا لدخول الاتربة والطين والجراثيم من الشارع للمنزل وبذلك سيجعل ذلك تنظيف المنزل اسهل واسرع بالنسبة اليك.

-قومي بغسل الاطباق المتسخة والمواعين بعد كل وجبة ولا تدعيها تتراكم لانكي تعرفين انها اذا تراكمت لن تنتهي من غسل الاطباق المتسخة طوال اليوم وسيستغرق منك وقتا طويلا في غسلها.

-لا تدعي الملابس المتسخة تتراكم فقومي بغسلها يوما بيوم فيكفي ان تقومي بتشغيل الغسالة مرة واحدة في اليوم وبذلك ستحظين بمنزل خال من الملابس المتسخة المتراكمة.

-من الاشياء التي تجعل اي منزل يتحول الي منزل فوضوي هو عدم وجود نظام في المنزل لذلك اجعلي لكل شئ مكان مخصص به. ضعي الملابس في الخزانة عند رجوعك للمنزل وضعي الاحذية في المكان المخصص لها
وكذلك الحقائب فلا داعي لنثر كل شئ في اي مكان في المنزل. وجود نظام لكل شئ في المنزل سجعل منزلك مرتبا.

–  قومي باخراج القمامة بعد جمعها علي الفور فلا داعي لجعل القمامة تتراكم في المنزل لكي لا تسبب الروائح الكريهة والجراثيم وبذلك تحافظي علي منزلك من الروائح الكريهة والجراثيم والحشرات.

-خصصي من 10 ل 15 دقيقة كل يوم لتلميع الاسطح والمرايا والاثاث وبذلك ستلاحظين ان منزلك نظيفا ومرتبا دوما وسيقل تواجد الغبار والاتربة به عند النظافة باستمرار.

–  قومي بتنظيف الحمام يوميا لانه من الاماكن المهمة التي عليكي الاعتناء بها جيدا للحفاظ علي صحتك وصحة اسرتك ولان نظافة الحمام ايضا تقوم بعكس نظافة اصحاب المنزل.

-قومي بوضع ادوات التنظيف في المكان المخصص لها سواء كانت في خزانة مخصصة لها في المطبخ او اسفل الحوض فذلك سيساعدك علي ان يصبح منزلك منظما دائما.

-قومي بوضع زجاجة رذاذ مليئة بالمنظف المطهر واثناء دخولك الحمام يوميا قومي بالرش منها علي الارضية والجدران والمرحاض والحوض وامسحيها بالفرشاة بصورة سريعة يوميا. لن يستغرق ذلك منكي عدة دقائق يوميا وسيضمن لكي حماما نظيفا بشكل دائم.

-ضعي سلة قمامة في كل غرفة بالمنزل حتي تتخلصي من تراكم القمامة المبعثرة بالغرفة كل يوم وفي نهاية اليوم قومي باخذ الكيس الذي بداخلها وتخلصي من القمامة الموجودة فيه.

-اجعلي مكان الطعام والشراب واحد تجنبا للفوضي في كل جانب بالمنزل.

-قومي بتخصيص شباشب خاصة بالحمام وشباشب خاصة للمشي في المنزل فذلك سيساعدك علي الحفاظ علي نظافة منزلك دوما وسيسهل عليكي تنظيف المنزل.

-يمكن ان تقومي باستخدام غطاء سريع التنظيف للسجادة بدلا من اخذ وقتا طويلا كل يوم في كنس السجاد بالمكنسة فهذا الغطاء يمكنكي انتزاعه بسهولة ووضعه بالغسالة وبذلك ستحافظي علي نظافة السجاد لديكي في المنزل بشكل دائم.

– قومي بالتخلص من الاشياء الفائضة التي لا تستخدميها مثل الملابس القديمة او الادوات التي لا تستخدميها وضعيها في صندوق ويمكن ان تعطيها لشخص يحتاج اليها ليقوم باستعمالها والاستفادة منها
وبذلك ستكونين قد قمتي بمساعدة احدهم وتخلصتي من اشياء كانت تاخذ مساحة وتسبب فوضي بالمنزل.

نصائح لتعطير وتنظيف المنزل

من المهم تعطير المنزل بالروائح الجميلة وذلك يمكنكي فعله من خلال استخدام المنظفات الطبيعية واستخدام المعطرات الجوية التي تقوم بنشر الروائح الجميلة بالمنزل.

يمكنكي ايضا استخدام الشموع المعطرة الطبيعية ووضعها في الحمام او الغرف لتبعث الروائح الطيبة.

قومي باستخدام البخور الطبيعي الذي يبعث الروائح الجيدة في كل ارجاء المنزل بشكل مستمر.

باتباع هذه الخطوات والاخذ بهذه النصائح تكوني قد تمكنتي من الحفاظ علي منزلك نظيفا وان تنعمي بالراحة في مملكتك النظيفة والمرتبة.

 

اتصل بنا الان

تواصل معنا عبر واتساب

No comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *