تعرف على خطوات وطرق تنظيف هود المطاعم

يعتبر تنظيف هود المطاعم والمطابخ من العوامل الرئيسية التي يجب وضعها في الحسبان عند افتتاح مطعم أو عند شراء منزلا جديدا، فعلى الرغم من أنها قد تبدو للبعض أشياء كمالية ليس بالضرورة وجودها، إلا أنه قد يحدث الكثير من المتاعب نتيجة إغفالها.

وفي هذا المقال سيتم التعرف على أهمية هود المطاعم والمطابخ وكيفية تنظيفها، وما الخطر من جراء إهمالها وعدم تنظيفها.

 

 هود المطاعم
هود المطاعم

 

أهمية هود المطاعم

يعتبر هود المطاعم من الركائز الأساسية التي يجب الاعتماد عليها في كل المطاعم والمحال التجارية الخاصة بالأطعمة، فهي تساعد على التخلص من الدخان المتصاعد الصادر عن الطعام بالشكل الذي يحمي محيط المكان من الدخان.

وتساعد هود المطاعم على التقليل من درجات الحرارة التي يتسبب فيها بخار الماء أو بخار الطبخ أو الشوي، وتختلف أنواع الهود بين المطابخ والبيوت الصغيرة والبيوت الكبرى،
ففي المطاعم يتم استخدام الهود ذات الأنابيب التي تقوم بطرد الأبخرة والتخلص منها، وفي البيوت الصغيرة يكون الهود عبارة عن شفاط حائطي صغير يوضع بالقرب من البوتاجاز.

أما في حالة البيوت الكبير فيمكن للعميل اختيار ما بين أكثر من نوع للهود، سواء كان تركيب أكثر من شفاط، أو تركيب شفاط هرمنى بمدخنة أفقية خاصة بالبيت ولديها فاران كبيرة.

تتمثل المشكلة الرئيسية في إتساخ هود المطاعم والشفاطات المنزلية هي تراكم الشحوم والدهون وغيرها من المركبات التي تتكون من جراء كثرة تجمع البخار مع مرور الزمن، الأمر الذي يجعله يترك رواسب تؤثر على مهمة الهود الرئيسية.

بالإضافة إلى ترك آثار على داخل الهود من شأنها أن تسقط في الأواني وتسبب الكثير من الأمراض الخبيثة التي يصعب علاجها،
كما أن تراكم تلك الرواسب يجعل من الصعب التخلص من درجات الحرارة الكبيرة للمكان الذي يتم الطبخ فيه،
مما يؤثر على الصحة العامة للأفراد وعلى محيط المكان.

وترك آثار لروائح كريهة منبعثة من الهود وذلك لعدم خروج البخار والأدخنة من جراء إنسداد مجرى التهوية من الشحوم والدهون، الأمر الذي قد يؤدي لا قدر الله إلى حدوث حرائق كبيرة يصعب السيطرة عليها.

شركة “توب كلينر” تقدم خدمات: تنظيف واجهات المباني بمختلف أنواعها، تنظيف المنازل وتشمل تنظيف الستائر والأثاث و غسيل السجاد والموكيت وتنظيف وتطهير المطابخ والحمامات والأرضيات بجميع أنواعها،  جلي الرخام وأيضا خدمة تنظيف هود المطاعم، كل هذا يتم بواسطة عمالة مدربة بخبرة أكثر من ١٠ سنوات وبأسعار مميزة تنظيف واجهات مباني في القاهرة.

 هود المطاعم
هود المطاعم

طريقة تنظيف هود المطاعم

تختلف طريقة تنظيف هود المطاعم  ما بين المطاعم الكبيرة والتي تحتوي على هود من ذوي الأحجام الكبيرة، وبين الشفاطات الموجودة بالبيوت الصغيرة التي غالبا ما تقع بالقرب من الفرن أو البوتاجاز.

ينبغي التأكد من توافر بعض الأشياء التي تساعد على تنظيف الهود وتحقيق المهمة المطلوبة، وتلك الأشياء تتمثل في الآتي:

توافر المعدات اللازمة لفك وتركيب الهود وتنظيفه.

فريق عمل متخصص ومدرب على أعلى مستوى وعلى دراية كاملة بمختلف أنواع الهود المستخدمة بالشكل الذي يسمح له بإجراء عملية التنظيف كاملة.

القدرة على حل المشكلات والمصاعب وإنجاز المهمة على أكمل وجه، وذلك لأن عملية التنظيف تكون مكلفة، فإذا لم يتم تأديتها بالشكل المطلوب سيضطر صاحب المطعم إلى طلب شركة تنظيف مرة أخرى.

وفيما يخص أسعار التنظيف فإنها تختلف من شركة إلى أخرى، لأن الأمر يتوقف على حجم ومساحة الهود الذي سيتم تنظيفه.

وتأتي مرحلة تنظيف هود المطاعم والتي تتم من خلال الخطوات التالية:

فك المروحة الخاصة بالهود ورشها وتنظيفها بالمبيدات الخاصة لتذويب الشحوم والدهون والرواسب الموجودة بها والتي تؤثر على عمل مروحة الموتور وتقلل من كفائتها في التخلص من الدخان والشوائب.

تنظيف الهود بشكل أفقي ورأسي بقياجة فريق عمل متخصص ومدرب فنيا على مستوى عال يقوم باستخدام حزام الإسبايدر الحديث والدخول في خطوط الهود لتنظيفها بالشكل الأمثل.

ويتم التنظيف بإستخدام المبيدات والمذيبات للتخلص من الشحوم والدهون الموجودة بداخل الهود، بالإضافة إلى استخدام المياه الساخنة كحل مساعد، مع إمكانية عمل خطوط فنية داخل الخط إذا تعثر إمكانية الدخول،
وذلك لضمان كفاءة عملية التنظيف وتجنب مخاطر إهمال تنظيف الهود والتي قد تصل إلى حد الحرائق.

عند الإنتهاء من أولي خطوات التنظيف يأتي دور الطنابيش الموجودة بالهود والتي يتم تنظيفها من خلال استخدام المبيدات اللازمة للتخلص من الشحوم، ثم تلميعها بملمعات استانلس وتركها جانبا حتى تستعيد بريقها من جديد.

يتم إعادة تركيب الهود مرة أخرى وتجربة عملية الشفط للتأكد من مدى جودة عملية التنظيف، وما إذا كان الهود قادرا على التخلص من الأدخنة الصاعدة من جراء الطبخ أم لا.

 هود المطاعم
هود المطاعم

تنظيف هود المنازل

يطلق عليه الشفاطات والتي غالبا ما يقع بالقرب من البوتاجاز للتخلص من البخار المتصاعد من الطعام، وتتمثل طرق تنظيف شفاطات أو هود المنازل في الآتي:

يتم فك قطع الهود أو الشفاط بحرص ووضعها في إناء ممتلئ بالدقيق بالشكل الذي يعمل على تغطيته بشكل كامل، وفرك قطع الهود جيدا للتخلص من الدهون والشحوم المتراكمة عليه، وبعدها غسله بالمياه وتجفيفه بقطعة من القماش الجافة.

تتميز تلك الطريقة بالأمان، كما تعتبر طريقة غير مضرة باليد أو بالجهاز التنفسي مثل باقي الأدوات الكيميائية الأخرى التي تسبب الكثير من المتاعب.

استخدام النشادر في تنظيف الهود، فعلى الرغم من رائحته الكريهة والغير مستحبة إلا أنه يمكن التغلب عليها بخلطها مع الماء ووضع قطع الشفاط أو الهدو فيها وفركها جيدا بإسفنجة للتخلص من الدهون،
مع الأخذ في الاعتبار احتياطات السلامة من قفازات مطبخ وكمامة على الأنف، والحفاظ على إبقاء العين بعيدة عن هذا الخليط.

تساهم الزيوت بشكل كبير في تفتيت الدهون المتراكمة لمدة طويلة على الأواني والصحون، لذا يمكن استخدام الزيوت في تنظيف الهود من خلال نقع قطعه في الزيت لمدة ساعتين،
حتى تتكون طبقة زيتينة عندما يتم فركها بالسلك المخصص يتم التخلص منها وعودة الهود أو الشفاط كما لو جديدا.

كم مرة يجب تنظيف الهود؟

تنظيف الهود عملية ليست لها وقت محدد للقيام بها، فهناك بعض الشواهد التي تظهر وتعجل بعملية استقدام شركة متخصصة في عملية التنظيف، مثل ارتفاع درجات الحرارة باستمرار في مكان الطبخ وبشكل غير مبرر،
بالإضافة إلى انبعاث رائحة كريهة لا تنقطع نتيجة تراكم الشحوم والدهون وانسداد مجرى التهوية.

ولكن يبقى طبيعة المكان هو الأمر الذي يفرص نفسه على الوقت الذي يتطلبه الهود لتصليحه، فالمداخن الخاصة بالمطاعم تختلف عن محلات الوجبات السريعة تختلف عن الأفران وأماكن البيتزا، وتختلف عن أماكن تعتمد على الصحون والأواني فقط في الطبخ.

فغالبا المطعم الذي يقوم باستخدام الخشب والفحم في الطهي فإنه يحتاج باستمرار إلى تنظيف الهود كل شهر مرة، وبالنسبة لمطاعم الوجبات السريعة والخفيفة فإن استهلاكها من الزيوت يكون أقل،
بالشكل الذي يجعلها تحتاج للتنظيف مرة كل شهرين، كذلك الحال بالنسبة لمطاعم المستشفيات ومطاعم البيتزا والأفران تحتاج إلى تنظيف الهود مرة كل ثلاثة أشهر.

أما المطاعم التي تعتمد على الأواني والصحون في الطبخ فإنها لا تحتاج إلى تنظيف الهود بشكل دوري ومستمر، فيكفي أن تقوم بعملية التنظيف مرة واحدة كل عام وذلك لتجنب المخاطر الناجمة عن إهمال تنظيف الهود والتي قد تؤدي إلى كوارث حقيقة وخسائر مادية وبشرية كبيرة.

tel:+201204466566اتصل بنا الان
https://wa.me/201204466566
تواصل معنا عبر واتساب

No comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *