دليلك لمعرفة كيفية تنظيف الأثاث

دليلك لمعرفة كيفية تنظيف الأثاث

تنظيف الأثاث

يعتبر الأثاث هو العمود الفقري للمنزل، فالاهتمام بتنظيف الأثاث تعد من أولويات ربات المنازل كالاهتمام بتربية الأطفال، فالأثاث هو واجهة المنزل الداخلية وبمجرد رؤيته نظيفا يعطي احساسا بنظافة كل أرجاء المكان من حوله.

تتعدد أنواع الأثاث المنزلي في كل بيت، مما لا يدع مجالا للشك في اختلاف طرق تنظيف الأثاث حسب كل نوع، إلا أنه في الأغلب يكون الأثاث ذو الطابع الخشبي، وفي هذا المقال سيتم التعرف على كيفية تنظيف الأثاث المنزلي بمختلف أنواعه بالإضافة إلى معرفة كيفية الحفاظ عليه نظيفا جميلا.

نصائح قبل تنظيف الأثاث

توجد بعض الملاحظات التي لابد من وضعها في الإعتبار قبل الشروع في تنظيف الأثاث، وتتمثل تلك النصائح في الآتي:

1- الإعداد الجيد والمسبق لكل الأدوات التي ستستخدم في تنظيف الأثاث، مع مراعاة أنواع الأثاث الموجود سواء كان جلدي أو خشبي أو من القماش، لأن كلا منهم له طريقة معينة في التنظيف.

2- التأكد من إزالة كل ما يمكن أن يتأثر بتنظيف الأثاث، خاصة قطع الديكور المتواجدة في غرفة المعيشة، والتي تكون أكثر عرضة للأتربة والغبار الناتج عن تنظيف الأثاث كالسجاجيد والستائر.

3- فتح كل نوافذ المنزل حتى تتسلل أشعة الشمس إلى الداخل وتساعد على التخلص من الأتربة والغبار والخروج من المنزل تماما، حتى لا تضر بصحة من في المنزل في عملية تنظيف الأثاث.

4- في حالة عدم القدرة على تنظيف الأثاث نظرا لوجود مشكلة ما في الأدوات أو في العملية نفسها فإنه يمكن الاستعانة بإحدى الشركات الخاصة بتنظيف الأثاث مقابل مبلغ مادي، مع التأكد من إتمام عملية تنظيف الأثاث بالشكل المثالي.

لطلب خدمة تنظيف الاثاث من افضل شركة تنظيف في مصر برجاء ملء البيانات التالية وسوف نقوم بالتواصل معك

 

شركة “توب كلينر” تقدم خدمات: تنظيف واجهات المباني بمختلف أنواعها، تنظيف المنازل وتشمل تنظيف الستائر والأثاث و غسيل السجاد والموكيت وتنظيف وتطهير المطابخ والحمامات والأرضيات بجميع أنواعها،  جلي الرخام وأيضا خدمة تنظيف هود المطاعم، كل هذا يتم بواسطة عمالة مدربة بخبرة أكثر من ١٠ سنوات وبأسعار مميزة تنظيف واجهات مباني في القاهرة.

كيفية تنظيف الأثاث

تختلف طريقة تنظيف الأثاث بإختلاف أنواعه والتي تتمثل في الآتي:

1- الأثاث المصنوع من القماش

يعد الأثاث المصنوع من القماش من أكثر أنواع الأثاث عرضة للتلف وتراكم الغبار والأتربة والبقع المختلفة عليه، ولذلك لابد من توفير المنظفات الخاصة والتي تناسب طبيعة الأثاث حتى لا يتلف ويشوه شكله غرفة المعيشة.

بالإضافة إلى الحرص على كنس الأثاث باستخدام المكنسة الكهربائية أو باستخدام إحدى منشفات المطبخ الجافة ونفض الأثاث بقوة للتخلص من الغبار والأتربة العالفة به، كما ينصح بتنظيف الأثاث من البقع فور حدوثها مباشرة، بإستخدام قطعة قماش مبللة وفرك البقعة جيدا، وعدم تركها لتجف حتى لا تصبح عملية تنظيفها صعبة.

2- الأثاث المصنوع من الجلد

يعتبر هذا النوع من أسهل أنواع الأثاث، فطبيعته الجلدية تسهل من عملية تنظيفه والتي تقتصر على قطعة قماش جافة يتم غمسها في المياه والصابون المنظف والذي يتناسب مع الأثاث الجلدي وغالبا ما يكون منظف الملابس، واستخدامها في إزالة البقع من الأثاث.

يفضل عدم ترك آثار للمياه على الأثاث الجلدي حتى لا يتسبب ذلك في تآكله والإضرار بشكله العام مع مرور الوقت، فلابد من تجفيف المياه بقطعة قماش جافة، كما يمكن استخدام المكنسة الكهربائية أيضا لإزالة الأتربة والغبار.

3- الأثاث المصنوع من الخشب

تختلف كيفية تنظيف الأثاث الخشبي ما بين المطلي والغير مطلي، فكل نوع لابد من إتباع طريقة تنظيف معينة للحفاظ عليه من التلف، وتتمثل طرق تنظيف الأثاث الخشبي إلى:

– الأثاث المطلي

يستخدم منظف غسيل الأطباق في تنظيف الخشب المطلي بواسطة قطعة قماش يتم غمسها في المسحوق وفرك الخشب بطريقة دائرية وبقوة، واستخدام قطعة قماش مبللة لمسح آثار المنظف، وبعدها يتم تجفيف الخشب حتى لا يتلف بفعل المياه.

– الأثاث الغير مطلي

أولا تستخدم المكنسة الكهربائية لإزالة الاتربة والغبار المتناثر فوق أسطح الخشب الغير مطلي، وعمل مزيج يجمع بين زيت بذر الكتان والزيت الزيتون والخل الأبيض وغمس طرف إحدى قطع القماش الجافة في المزيج والمسح برفق على المنطقة المتسخة في الأثاث الخشبي.

ومراعاة الاستمرار في التنظيف حتى تختفي آثار البقعة، مع إمكانية استخدام فرشاة الأسنان لتنظيف الزوايا والمناطق الضيقة والصعبة بالخشب، وعند التأكد من زوال البقعة يتم مسح الخشب بقطعة قماش نظيفة.

على الرغم من اختلاف طريقة تنظيف الأثاث الخشبي المطلي والغير مطلي إلا أنه عند تنظيف الخشب بصفة عامة لابد من مراعاة بعض الملاحظات الخاصة للحفاظ عليه وإبقائه نظيفا وذو بريق لامع، وتتمثل تلك الملاحظات في الآتي:

1- عدم استخدام المياه فقط في تنظيف الخشب، فالخشب من المواد سريعة الامتصاص للماء، مما يترتب عليه تلف وانتفاخ الخشب والطلاء الذي يحميه، لذلك لابد من تجفيف المياه إذا سقطت على الخشب بشكل سريع.

2- الإستعانة بالخل فقط لتنظيف الأثاث الخشبي من الأفكار السيئة والتي لا تختلف كثيرا عن استخدام المياه فقط، فالخل يتفاعل مع الخشب لإحتوائه على مواد حمضية قادرة على إزالة أو كشط الطلاء الخارجي للخشب.

لهذا ينصح بعمل مزيج من الخل وزيت الزيتون لتنظيف الأثاث والحصول على النظافة من الخل واللمعان والبريق من زيت الزيتون، بالإضافة إلى إمكانية استخدام الخليط في تنظيف الأرضيات الخشبية.

3- وضع لمسة فنية جميلة على الأثاث باستخدام المحلول الشمعي الذي يوجد في متاجر الأدوات المنزلية، فالقليل من هذا المحلول مع قطعة قماش جافة يتم بها مسح الخشب يعطي درجة من البريق واللمعان لا مثيل لها، وتدوم لفترة طويلة من الزمن قد تصل إلى حد الـ 6 أشهر.

توجد العديد من المزايا الخاصة بالمحلول وهي تشكيل طبقة عازلة من الرطوبة والغبار والأتربة، بالإضافة إلى تكوين أكثر من طبقة على سطح الأثاث الخشبي مما يضمن لمعان الأثاث لفترة طويلة.

4- إزالة البقع فور حدوثها حتى لا تتفاعل مع الخشب وتتسبب في تلفه، بالإضافة إلى إمكانية استخدام الملمعات التي تناسب طبيعة الخشب لتلميعه باستخدام قطعة قماش جافة أو فرشاة ناعمة صغيرة للأطراف الضيقة والمنحوتة.

شركة “توب كلينر” تقدم خدمات: تنظيف واجهات المباني بمختلف أنواعها، تنظيف المنازل وتشمل تنظيف الستائر والأثاث و غسيل السجاد والموكيت وتنظيف وتطهير المطابخ والحمامات والأرضيات بجميع أنواعها،  جلي الرخام وأيضا خدمة تنظيف هود المطاعم، كل هذا يتم بواسطة عمالة مدربة بخبرة أكثر من ١٠ سنوات وبأسعار مميزة تنظيف واجهات مباني في القاهرة.

طريقة بديلة لـ تنظيف الأثاث

توجد طريقة سحرية لتنظيف الأثاث بدون استخدام المنظفات بمختلف أنواعها وأشكالها والتي تتناسب مع طبيعة أنواع الأثاث المختلفة، وتعتمد الطريقة البديلة في تنظيف الأثاث على معجون حلاقة، فرشة ناعمة صغيرة، قطعة قماش، قطرات من المياه

وتعتمد تلك الطريقة على وضع القليل من معجون الحاقة على المكان المراد تنظيفه بالأثاث، وتوزيعها على البقعة المراد التخلص منها برفق حتى يتم تغطيتها تماما، وتركها لمدة 15 دقيقة حتى تتفاعل مع البقعة وتفتتها، ويتم رش قطرات المياه على البقعة ومسحها باستخدام القماشة وتركها حتى تجف.

نصائح الحفاظ على الأثاث

تتمثل طرق الحفاظ على الأثاث في الآتي:

1- عدم تعريض الأثاث لأشعة الشمس لمدة طويلة، وذلك حتى لا تتآثر وتتآكل ويتغير لونها وتتلف بفعل الحرارة، ومنع تراكم الأتربة والغبار على الأثاث.

2- استخدام الصحون الصغيرة لوضع الفناجيل والأكواب الساخنة على الأثاث، للحفاظ على الأثاث من الرطوبة والحرارة وتجنبا للبقع التي يصعب التخلص منها فيما بعد.

3- تنظيف الأثاث باستمرار وبصفة يومية إن أمكن، حتي لا يتم فتح المجال أمام الأتربة والغبار للتكون على أسطح الأثاث.

4- نظافة الأثاث لا يمكن حصرها في التخلص فقط من البقع والأتربة والغبار، بل أيضا التخلص من الروائح الكريهة العالقة به سواء من فضلات الطعام المنسكبة عليه أو من جراء الرطوبة وتجمع الأتربة وعدم تعرض الأثاث لأشعة الشمس.

لهذا يتم رش صودا الخبز قبل الذهاب إلى النوم وفي الصباح الباكر يتم كنسها باستخدام فرشة ناعمة أو باستخدام الأدوات الموجودة بالمكنسة الكهربائية والمختصة بتنظيف الأثاث، فصودا الخبز لديها القدرة على امتصاص الروائح الكريهة والتخلص منها.

شركة “توب كلينر” تقدم خدمات: تنظيف واجهات المباني بمختلف أنواعها، تنظيف المنازل وتشمل تنظيف الستائر والأثاث و غسيل السجاد والموكيت وتنظيف وتطهير المطابخ والحمامات والأرضيات بجميع أنواعها،  جلي الرخام وأيضا خدمة تنظيف هود المطاعم، كل هذا يتم بواسطة عمالة مدربة بخبرة أكثر من ١٠ سنوات وبأسعار مميزة تنظيف واجهات مباني في القاهرة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى