تعقيم المصانع

 

تعقيم_المصانع

 

تعقيم المصانع

 

 

في بعض الأحيان؛ لا تكون الطرق التقليدية للتنظيف والتطهير فعالة بالدرجة الكافية، خصوصًا في أوقات انتشار الأوبئة، أو مع ظهور بكتيريا أو فطريات تحتاج إلى تعامل خاص، أو غير ذلك، عندها يصبح الاعتماد على المياه والصابون وحتى الكلور أحيانًا غير ذي جدوى، ويصبح حينها اللجوء إلى شركة متخصصة في عمليات تعقيم المصانع أمرًا واجبًا، لضمان الفاعلية المطلوبة.

وتتطلب عملية تطهير وتعقيم المصانع إجراءات من نوع خاص، نظرًا لاتساع المساحة الواجب تغطيتها بعملية المسح والتطهير، ولما تتطلبه المعدات والآلات من عناية خاصة وحرص بالغ.. لذلك لا تعطي عمليات التطهير والتنظيف التقليدية النتائج المطلوبة في النهاية، بل يكون أثرها محدودًا، ولا تضمن لك احتواء الفيروسات والبكتيريا ومنع انتشارها بشكل حاسم ونهائي وفعال، للحفاظ على أمان العمال ورواد المكان، كما لا تضمن لك هذه الطرق الحفاظ على المعدات من التعرض للتلف، وتطبيق إجراءات السلامة العامة، وغير ذلك.

مهمة شركات التعقيم المتخصصة:

عند التواصل مع الشركات المتخصصة للقيام بإجراءات تعقيم المصنع؛ يتم تقديم البيانات اللازمة عن المنشأة، مثل: مكانها، ومساحتها، وعدد طوابقها، وأقسامها، والمعدات التي تتواجد بها، بالإضافة إلى تحديد هدف التعقيم، إما القضاء على الفيروسات، أو إزالة الشحوم والزيوت والمخلفات، بحسب طبيعة نشاط كل مصنع.

كذلك تهتم الشركة بالمحافظة على صحة الأفراد في المصنع، عن طريق تطهير جميع الأسطح المكشوفة والتي يتم لمسها أو الاقتراب منها باستمرار، من مكاتب إدارية، أو معدات، وكذلك تطهير الغرف والأقسام والوحدات المفتوحة والمغلقة بما تحتويه، من أثاث وأسطح زجاجية، ودرج السلالم، وغير ذلك، بالإضافة إلى توفير أدوات التطهير والتنظيف للاستعمال الدوري، وبوابات التعقيم للعاملين إذا تطلب الأمر.

وبعد الانتهاء من عملية التعقيم بكافة مراحلها، بدءًا من إزالة الأتربة وحتى التخلص من الجراثيم؛ يتم رش المطهرات في الهواء لقتل البكتيريا السابحة في الأجواء المحيطة، كما يتم الاعتماد على السوائل المطهرة المعطرة، لخلق حالة من الأمان والراحة النفسية لدى المتواجدين في المكان، مما يسمح لهم بإتمام عملهم دون قلق على صحتهم أو صحة من حولهم.

مميزات شركات تعقيم المصانع:

تقدم الشركات المتخصصة عدة مميزات في عملية تعقيم المصانع، على اختلاف طبيعة الأنشطة من مصنع لآخر، وكذلك أعداد العمال، وأوقات تواجدهم، وغير ذلك، ومن أهم هذه الميزات:

  • التعقيم خلال ساعات العمل: تفضل المصانع إتمام عملية التعقيم، دون تعطيل العمل أو تقليص عدد ساعات العمل، بما يؤثر على الإنتاج ويتسبب في خسائر كبيرة للمصنع، لذلك تسعى الشركات لاستخدام مواد مطهرة ومنظفات ذات تكوين غير ضار للعاملين في المصنع، وذات فاعلية كبيرة أيضًا في القضاء على الفيروسات والبكتيريا الضارة.
  • سرعة الاستجابة: أي تأخير قد يحدث بالطبع ليس من مصلحة عملية الإنتاج في المصنع، وغالبًا ما يكلفه الكثير، لذلك تعد سرعة التواصل مع شركة التعقيم واستجابتها الفورية أحد أهم عناصر تميُّز الخدمة.
  • تدريب العمالة: تقوم شركات التطهير والتعقيم بتوظيف عمالة مدربة وماهرة في أساليب التعقيم ومراحله، كما تلعب الخبرة في العمل دورًا هامًا في إنجاز عملية التعقيم بسرعة واحترافية، بسبب اعتياد الأفراد على المهام المشابهة في أكثر من مصنع وشركة ومنشأة.
  • توافر الإمكانيات: تضع الشركة مبالغ كبيرة لتوفير خامات ومعدات التطهير والتعقيم، وإتاحة المواد الآمنة والفعالة، وتدريب طاقم العمل والفنيين على تنفيذ المهمة بجودة كاملة وبلا أخطاء.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    انتقل إلى أعلى