تعرف على أفضل طرق جلي الرخام

تعرف على أفضل طرق جلي الرخام

جلي الرخام

عملية جلي الرخام وتلميعه من أساسيات الحفاظ على الأرضيات والمباني وغيرها من الأشياء التي يعتبر الرخام جزءا منها، فالعناية بجلي الرخام من الأمور التي يجب إلقاء الضوء عليها نظرا لأهميته في الحياة العملية وكثرة استخداماته.

تمر عملية جلي الرخام بالعديد من المراحل والتجهيزات لإتمام تلك العملية بنجاح، وفي المقال التالي سيتم التعرف بالتفصيل عن أهمية الرخام واستخدامه وكيفية جلي الرخام، بالإضافة إلى كيفية تلميع الرخام والحفاظ عليه أطول فترة ممكنة.

تعريف الرخام

الرخام هو أنواع الصخور التي تتكون في باطن الأرض بفعل عامل الضغط والحرارة، ويتكون الرخام من مادة الكالسيت النقي جدا، فهو شكل بلوري من كربونات الكالسيوم، ومن أشهر الدول المنتجة للرخام في العالم إيطاليا والتي تتصدر المرتبة الأولى في إنتاج الرخام، وبعدها يأتي كل من إسبانيا، البرازيل، تركيا، فلسطين.

شركة “توب كلينر” تقدم خدمات: تنظيف واجهات المباني بمختلف أنواعها، تنظيف المنازل وتشمل تنظيف الستائر والأثاث و غسيل السجاد والموكيت وتنظيف وتطهير المطابخ والحمامات والأرضيات بجميع أنواعها،  جلي الرخام وأيضا خدمة تنظيف هود المطاعم، كل هذا يتم بواسطة عمالة مدربة بخبرة أكثر من ١٠ سنوات وبأسعار مميزة تنظيف واجهات مباني في القاهرة.

فوائد الرخام

1- يستخدم الرخام في الأرضيات والأدراج كأحد مواد البناء لأنه في الأصل مادة حجرية، ويتميز الرخام بمنظره الرائع والذي يضيف شكلا جماليا على المنزل، ويراعى عدم استخدام الرخام على أرضية تتعرض لضغط كبير لأن الرخام يمتص المواد بطريقة سريعة.

ويحتوي الرخام على مادة تقاوم النيران وهي الهيدروكسيد والمعروف عنها بقدرتها على إخماد النيران، كما أنه سهل التنظيف ولا يوجد به فواصل، لذلك هو المادة الحديثة والحل العصري في المنازل حديثة البناء والتجهيز.

2- يستخدم الرخام في الواجهات الخارجية للمباني والذي يختلف نوعه عن الذي يستخدم داخل المنازل نفسهأ، إذ يكون ملمس الرخام الخارجي خشن، كما يستعمل في تزيين الأعمدة في شكل أنيق وجميل.

3- يستخدم الرخام في الحمامات والمغاسل والمساحات المحاذية لإطارات النوافذ والأبواب، ويتميز الرخام بصلابة سطحه غير المسامي، كما أنه مادة آمنة لا تولد الفطريات ولا البكتيريا المعدية.

4- يستخدم الرخام في تشكيل الموازييك، ويتمتع بالمتانة وقوة التحمل ووزنه الخفيف، كما يستخدم في تصميم القطع الفنية واللوحات والمنحوتات وغيرها من المواد الفنية الأخرى.

شركة “توب كلينر” تقدم خدمات: تنظيف واجهات المباني بمختلف أنواعها، تنظيف المنازل وتشمل تنظيف الستائر والأثاث و غسيل السجاد والموكيت وتنظيف وتطهير المطابخ والحمامات والأرضيات بجميع أنواعها،  جلي الرخام وأيضا خدمة تنظيف هود المطاعم، كل هذا يتم بواسطة عمالة مدربة بخبرة أكثر من ١٠ سنوات وبأسعار مميزة تنظيف واجهات مباني في القاهرة.

مراحل جلي الرخام

تتمثل مراحل جلي الرخام في أربع ست أساسيين وهم كالآتي:

1- مرحلة التسوية: تعمل هذه المرحلة على تسوية الرخام وذلك باستخدام أداة أقراص الألماس الحديدية.

2- مرحلة التنعيم الأولى: يتم تنعيم الرخام قبل جليه مرة واحدة فقط باستخدام الحجر رقم 60.

3- مرحلة تنظيف الفواصل وتعبئتها الأولى: تتم عملية تنظيف الفواصل الموجودة بين الرخام بفرشاة معدنية، والحرص على تنظيفها بشكل جيد من عملية التركيب والقشط مع استخدام مادة الجولي حسب لون الرخام لتعبئة تلك الفراغات والفواصل.

4- مرحلة التنعيم: يتم تنعيم الرخام بإستخدام أقراص الألماس الـ ( 100 – 200 – 400 – 800 – 1500 ).

5- مرحلة التلميع: وهي من المراحل التي تتعدد خطواتها، فهناك التلميع بالملح الأبيض الإسباني، والتلميع بالحجر الأصفر الإيطالي، وبودرة جديدة ظهرت حديثا لتلميع الرخام.

6- مرحلة التلميع بالكريستال: تعد آخر مراحل جلي الرخام وتلميعه أيضا.

أدوات جلي الرخام

يتم تحضير المواد المستخدمة في جلي الرخام وهي الباكينج صودا التي تعتبر المادة الأقوى والأكثر فعالية في جلي الرخام والحفاظ عليه والتخلص من أصعب البقع والأوساخ وغيرها من المواد التي تشوه الشكل العام للرخام.

وتعتبر من المواد الآمنة والمطهرة والتي ليس لها أي أضرار جانبية على الصحة العامة للأفراد، كما أنها تحافظ على الرخام وتكون طبقة عازلة تحميه من الخدش، بالإضافة إلى قدرة الصودا على التخلص من الروائح الكريهة والغير مرغوب فيها.

بالإضافة إلى تجهيز كمية من المياه والتي من الأفضل أن تكون فاترة ذات درجة من السخونية متوسطة، وتجهيز قطعتين من القماش الجاف.

كيفية جلي الرخام

تبدأ عملية جلي الرخام بنقع قطعة القماش الأولى الجافة في مادة الباكينج صودا، وفرك الرخام ومسحه جيدا بالقماش حتى التأكد من نظافة الرخام وأنه تم إزالة كل البقع والأوساخ العالقة به، ثم يتم شطف الرخام بالمياه الفاترة ويتم مسحها بقطعة القماش الثانية الجافة للتخلص من آثار الصودا والمياه.

ولإعطاء الرخام المزيد من اللمعان والبريق والرائحة الذكية يمكن استخدام الملمعات والعطور وخليط من بعض المواد الطبيعية ورش الرخام للحصول على رائحة عطرة.

طرق تلميع الرخام

يتم تلميع الرخام باستخدام ثلاث طرق رئيسية بالإضافة إلى طريقة أخرى جديدة اكتشفت مؤخرا وتتمثل طرق التلميع في الآتي:

– الطريقة الأولى

استخدام الشموع والتي تتميز بسهولة استخدامها واللمعان والبريق الذي يتمتع به الرخام من جراء استعمالها، إلا أن تلك الطريقة لها الكثير من المساوئ، حيث أنها تتسبب في التزحلق والعديد من الإصابات، بالإضافة إلى سرعة زوال اللمعان والبريق الذي كان عليه الرخام ليحل محله البقع من بقايا الشمع المستخدمة في التلميع، ويعد تلميع الرخام بالشمع من أقدم الطرق والأكثر قدما على الإطلاق.

– الطريقة الثانية

تعتمد الطريقة الثانية على الصقل الشديد أو بمعنى آخر شدة تنعيم الرخام بالشكل الذي يجعله يلمع من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى استخدام مواد كيميائية أو طبيعية للتلميع، وتستخدم تلك الطريقة لأنواع معينة من الرخام كالرخام البلوري التركيب والجرانيت الطبيعي.

– الطريقة الثالثة

يتمثل تلميع الرخام في تلك الطريقة على استخدام مواد كيميائية تنعم وتنظف الرخام بواسطة آلة تلميع خاصة لها سرعة دوران معينة، وتتمثل تلك المواد في حمض الأكزاليك المائي وبعض أملاحه والتي تشكل طبقة بلورية على أسطح الرخام وهي طبقة شديدة اللمعان وتتميز بالصلابة، وتستمر تلك الطبقة مدة طويلة إذا لم تتعرض للخدش أو الاحتكاك.

– الطريقة الرابعة

تعتبر الطريقة الرابعة بمثابة اختراع وطريقة جديدة تضاف إلى طرق تلميع الرخام، وهي عبارة عن بودرة تشتمل على عدة مواد رئيسية وهي حمض الأوكساليك، حمض الأستياريك، حمض أكسيد الألومنيوم، وفانيليا في سبيل منح البودرة رائحة عطرة ليس إلا.

وتتمتع البودرة بالعديد من المزايا بجانب البريق اللامع الذي يتميز به الرخام بعد تلميعه، فهي تكون طبقة عازلة لحماية الرخام من الأضرار والإهمال الشخصي الذي قد يلحق بالرخام مثل سكب المواد الساخنة وغيرها من الأضرار.

شركة “توب كلينر” تقدم خدمات: تنظيف واجهات المباني بمختلف أنواعها، تنظيف المنازل وتشمل تنظيف الستائر والأثاث و غسيل السجاد والموكيت وتنظيف وتطهير المطابخ والحمامات والأرضيات بجميع أنواعها،  جلي الرخام وأيضا خدمة تنظيف هود المطاعم، كل هذا يتم بواسطة عمالة مدربة بخبرة أكثر من ١٠ سنوات وبأسعار مميزة تنظيف واجهات مباني في القاهرة.

نصائح الحفاظ على الرخام

يعد الرخام من أفضل المواد المستخدمة في الأرضيات وفي المطابخ وفي عدة أماكن أخرى، لذلك يتوجب الحفاظ عليها حتى لا يحدث ضررا بالشكل العام للمكان، كما أن إهمال الرخام وعدم تنظيفه باستمرار سيؤدئ إلى تشوه مظهره وحدوث خدوش وحفر به، لذلك توجد بعض النصائح التي يتوجب إتباعها للحفاظ على نظافة الرخام وتتمثل في الآتي:

1- التنظيف السريع للبقع فور وقوعها على الرخام وعدم تركها لتجف، حتى لا تصبح عملية تنظيف الرخام صعبة ومجهدة.

2- استخدام بعض قطع السيليكون القطع المطاطية أسفل الكراسي لحماية الرخام من كثرة احتكاك الكراسي به وبالتالي قلة حدوث خدوش بالرخام.

3- استخدام الباكينج صودا في عملية تنظيف الرخام بشكل أساسي والابتعاد عن استخدام الليمون أو الخل في تنظيف الأرضيات، حيث تتفاعل مع الرخام محدثة بعض الحفر والخدوش فيه.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى