نصائح وإرشادات لـ تنظيف المنازل

نصائح وإرشادات لـ تنظيف المنازل

تنظيف المنازل

تنظيف المنازل تعد من المهام التي تحرص كل ربات البيوت على تأديتها وتكرارها بشكل مستمر، فعملية تنظيف المنازل يقمن بها أسبوعيا أو شهريا على أقل تقدير، وتطلب الكثير من الجهد للمحافظة على المنزل نظيفا وجميلا.

وتعد عملية تنظيف المنازل من العمليات الصعبة التي تتطلب الكثير من الوقت، ولكن في هذا المقال سيتم التعرف على أفضل الطرق لتنظيف المنازل بشكل سريع، ومن دون إهدار الكثير من الوقت والجهد في عملية التنظيف.

نصائح تنظيف المنازل

يتوجب قبل البدء في عملية تنظيف المنازل من إتباع بعض الخطوات والنصائح التي تسهل من المهمة وتعجل بإنجازها، وتتمثل تلك النصائح في النقاط التالية:

1- ينبغي البدء دائما بالأجزاء السطحية ثم الأجزاء الداخلية، فلا يجوز تنظيف أرضية الغرفة من الغبار والأتربة قبل تنظيف الأجزاء العلوية والسطحية الموجودة بالغرفة، لأن هذا سيجعل الغبار ينتقل إلى الأرضية وكأن شيئا لم يكن.

2- تنظيف المنازل من أكثر الأمور التي ترغب ربات البيوت في إنجازها خاصة في حالة ضيق الوقت، أما إذا كان هناك متسع من الوقت في عملية التنظيف فيمكن تقسيم عملية تنظيف المنازل على شكل جدول يتم تقسيم فيه غرف وأجزاء المنزل على أيام محددة.

3- عملية تنظيف المنازل لابد وأن تتم من خلال خطة يتم وضعها قبل البدء، بأن يتم ترتيب الغرف التي سيتم تنظيفها أولا، ويفضل أن يتم التنظيف من أبعد غرفة في المنزل وحتى الأماكن الخارجية به، مع وضع قائمة للمنظفات والأدوات التي ستساعد في عملية التنظيف.

4- في حالة كان هناك أكثر من فرد في الأسرة فلابد من توزيع مهام التنظيف عليهم بالتساوي، مع مراقبتهم وتوجيههم للخروج بأفضل نتيجة ممكنة من عملية التنظيف، وللإسراع من تلك العملية لابد من توزيع المهام بعدل وبالتساوي.

5- يفضل البدء بالغرف المهمة والتي يحتاجها معظم أفراد الأسرة، فهي غالبا تكون الغرفة التي تحتاج أكبر كم من الجهد والوقت، ولذلك فإن إنجازها سيعد بمثابة دفعة معنوية كبيرة لاستكامل وإنهاء عملية تنظيف المنزل بالكامل.

شركة “توب كلينر” تقدم خدمة تنظيف المنازل وتشمل تنظيف الستائر والأثاث و غسيل السجاد والموكيت وتنظيف وتطهير المطابخ والحمامات والأرضيات بجميع أنواعها، كل هذا يتم بواسطة عمالة مدربة بخبرة أكثر من ١٠ سنوات وبأسعار مميزة وتعد شركة توب كلينر أفضل شركة تنظيف منازل في القاهرة .. كما تقدم الشركة خدمات أخرى مثل تنظيف واجهات المباني بمختلف أنواعها و جلي الرخام وأيضا خدمة تنظيف هود المطاعم.

خطوات تنظيف المنازل

تأتي خطوة تنظيف المنازل بعد الالتزام بكافة التعليمات والنصائح السابقة، وبعدها يتم البدأ في عملية التنظيف بغرف المنزل المختلفة، وسيتم التعرف على كيفية تنظيف الغرف بشيء من التفصيل وبترتيب الغرف بالشكل الذي يضمن نجاح المهمة.

أولا: تنظيف الحمام

– يعد الحمام من أكثر الأماكن المعرضة للإتساخ وانتشار الفيروسات والقاذورات فيه، مما يؤدي إلى الإصابة بالكثير من الأمراض والأوبئة، لذلك هو من أكثر الغرف التي تستحق أن يتم البدء بها في عملية تنظيف المنازل.

– قبل البدء في التنظيف لابد من إرتداء القفازات والكمامات إن وجدت للحماية من المواد الكيميائية والصابون المستخدم في عملية التنظيف، وللحماية أيضا من الجراثيم والبكتيريا الموجودة في كل مكان بالحمام.

– يتم البدء تنظيف المرحاض من الخارج أولا باستعمال قطعة من القماش المبللة بالماء والصابون المنظف، وتنظيف المقعد من الخارج جيدا، ثم الانتقال إلى المقعد البلاستيكي وتنظيفها هو الآخر، ثم وضع قطرات من الصابون المنظف في المرحاض من الداخل وتركه لبعض الوقت لينقع.

وبعدها يتم استخدام فرشاة تنظيف المرحاض الخاصة جيدا من الداخل، ثم شطف المرحاض من الداخل إلى الخارج لتنظيفه من الصابون وبقايا المواد العالقة بالمرحاض.

– يأتي دور حوض الاستحمام في عملية تنظيف المنازل، وكما جرت العادة يتم تنظيفه أولا من الخارج بقطعة مبللة بالماء والصابون المنظف وفركه جيدا من حوافه الخارجية، ثم الانتقال إلى أجزائه الداخلية ووضع بعض قطرات الصابون في كل ركن منه، بعدها يتم شطفه بالماء جيدا للتخلص من بقايا الصابون، وينصح بغسل الحوض يوميا تجنبا لمشكلة التكلس.

– يتم الإنتقال إلى تنظيف الحوض الخاص بغسل اليدين والذي يعد ثاني أكثر مكان تتراكم فيه البكتيريا والجراثيم، وقبل الشروع في غسله لابد من التأكد من مناسبة المنظفات المستخدمة لطبيعة الحوض، حتى لا تتسبب في تآكله والإضرار به.

وبعد التأكد يتم نثر بعض القطرات من المنظف الخاص بالحوض وتركه لبعض الوقت حتى يتفاعل مع البكتيريا والجراثيم بالشكل الذي يجعل التخلص منها سهل عند فرك الحوض جيدا بواسطة أسفنجة، وبعد التأكد من تنظيف الحوض يتم شطفه بالماء للحصول على نظافة ولمعان للحوض لا مثيل لهما.

– ويأتي الجزء الأخير من تنظيف المنازل الخاص بالحمام وهو تنظيف الزجاج والمرآة الخاصة بالحوض، يمكن استخدام المنظفات الخاصة ونثرها على الأسطح الزجاجية ثم تنظيفها بالماء وتنشيفها إما بقطعة قماش جافة أو استخدام ورق الجرائد، لكن مع الحرص على ألا يقوم بتلطيخ الأسطح الزجاجية.

– ثم يتم تنظيف أرضية الحمام من البقع والأوساخ المتراكمة فيها، بالإضافة إلى بقايا المياه المعكرة من جراء تنظيف أركان الحمام المختلفة، مع استخدام الفرشاة المخصصة لمسح الأرضيات واستعمال المنظف الملائم لها مع استخدام المياه لإزالة آثار الصابون من الأرضية، وبهذا يتم الحصول على حمام نظيف ذو لمعة وبريقا.

ثانيا تنظيف المطبخ

ثاني خطوات عملية تنظيف المنازل هي المطبخ، فهو المكان الذي تقضي فيه ربات البيوت معظم أوقاتهم، يرغبون في جعله دائما نظيفا وفي أفضل صورة، ولذلك سيتم التعرف على خطوات تنظيف المطبخ وهي كالآتي:

– ينغبي ارتداء القفازات المطاطية الخاصة بأعمال المطبخ للحفاظ على اليدين قبل البدء في التنظيف.

– يتم غسل الصحون والأطباق والأواني المتراكمة في الحوض، ويفضل أن يتم شطف الأطباق والصحون بعد استخدامها مباشرة، مما لا يدع مجال لبقايا الطعام أن تتفاعل مع الأطباق فتكون تلك الرواسب التي قد يجد البعض صعوبة في إزالتها.

– يتم استخدام المياه الساخنة لتذويب تلك البقايا لتكون عملية غسلها وإزالتها بالإسفنجة والصابون الخاص بالتنظيف، ويتم البدء أولا بالأواني الكبيرة التي تأخذ حيزا كبيرا حتى يتم التخلص منها، وبعد يتم مسح جميع الصحون والأواني بمنشفة جافة حتى لا تتجمع الأتربة والجراثيم حولها.

– يأتي دور البوتوجاز والفرن والميكروويف في عملية التنظيف، فيتم خلع عيون الإشعال الخاصة بالبوتوجاز وكذلك الأدراج الخاصة بالفرن ونقعها في إناء من الماء والصابون المنظف وتركها لبعض الوقت، ثم ومسحها جيدا للتخلص من الأوساخ والفضلات المتبقية عليها.

وبعدها يتم غسل البوتوجاز والفرن جيدا ويتم استخدام المياه الساخنة لإزالة البقع المتراكمة فوق أسطح كلا منهما، وبعدها يتم استخدام منشفة جافة لإزالة آثار المياه وتركيب الأدراج الخاصة بالفرن وعيون البوتوجاز.

أما الميكروويف فيتم تنظيفه من خلال وضع قطرات من المنظف الخاص بالميكروويف أو استخدام خليطا من الماء والخل في أركان الميكروويف وتشغيله، وبعدها يصبح من السهل تنظيفه باستخدام قطعة قماش لإزالة فضلات الطعام.

ثالثا: تنظيف غرف النوم

تعد غرف النوم من أكثر الأماكن التي يشعر فيها أفراد الأسرة بالراحة، خاصة لمن يقوم بعملية تنظيف المنزل، فهي من أكثر الأماكن التي يمكث بها أفراد الأسرة بعد غرفة المعيشة، ويتم تنظيف غرف النوم على النحو التالي:

– يبدأ التنظيف من خلال جمع كل المهملات والأوراق والأشياء المبعثرة وإلقائها في سلة المهملات أو وضعها في مكانها الصحيح، فشكل الغرفة وهي مرتبة قبل البدء في التنظيف يعطي دفعة معنوية لاستكمال عملية التنظيف بنفس الجهد.

– ترتيب السرير الذي قد يعد في بعض البيوت من أكثر الأماكن في غرف النوم عشوائية، ويلزم ترتيب السرير تغيير ملاءات السرير وأغطية الوسائد واللحاف، ووضع لحافات وملاءات جديدة ولكن ليس قبل أن يتم تنظيف الغرفة بالكامل، حتى لا يتعرض السرير للإتساخ من الاتربة والغبار المنتشر بداخل الغرفة.

– ترتيب خزانة الملابس في غرف النوم ووضع الملابس في مكانها الصحيح، والتأكد من الأشياء التي يتم استخدامها وارتدائها وما يمكن الاستغناء عنه لمنح مزيد من المساحة والراحة في حالة شراء أو وضع أشياء أخرى في الخزانة.

ويتم تلميع خزانة الملابس للتخلص من الغبار المتراكم في جنبات الخزانة، بالإضافة إلى مسح بعض القطع التي يتوجب التعامل مع بشكل خاص في غرف النوم مثل الأباجورات والنجف، ولابد من استخدام قطعة قماش مبللة للتخلص من الأتربة والحصول على لمعان وبريق تلك القطع.

– وفي النهاية يتم كنس الغرفة بالكامل ومسحها بالماء والصابون الخاص بالأرضيات، ثم إضافة بعض المعطرات المنعشة مثل رائحة الليمون والتي تعطي للغرف رائحة ذكية، وبعدها يتم فرش الملاءات واللحاف وأغطية الوسائد التي تم إعدادها مسبقا.

 

شركة “توب كلينر” تقدم خدمة تنظيف المنازل وتشمل تنظيف الستائر والأثاث و غسيل السجاد والموكيت وتنظيف وتطهير المطابخ والحمامات والأرضيات بجميع أنواعها، كل هذا يتم بواسطة عمالة مدربة بخبرة أكثر من ١٠ سنوات وبأسعار مميزة وتعد شركة توب كلينر أفضل شركة تنظيف منازل في القاهرة .. كما تقدم الشركة خدمات أخرى مثل تنظيف واجهات المباني بمختلف أنواعها و جلي الرخام وأيضا خدمة تنظيف هود المطاعم.

رابعا: غرفة المعيشة

غرفة المعيشة هي الغرفة الأخيرة في عملية تنظيف المنزل، إذ تتطلب بعض المجهود مقارنة بباقي غرف المنزل، إلا أنه بعد تنظيف باقي الغرف سيكون من السهل تنظيف غرفة المعيشة للحصول على منزل نظيف، وتتمثل خطوات تنظيف غرفة المعيشة في التالي:

– البدء بأرضية غرفة المعيشة سواء كانت خشب أو موكيت أو سيراميك، فلابد من استخدام المنظفات الخاصة بكل نوع من أنواع الأرضيات، حتى لا تحدث إصابات أثناء عملية التنظيف، ولابد من استخدام المكنسة الكهربائية أولا لإزالة الغبار المتناثر على الأرضية قبل الشروع في تنظيفها بالماء والصابون المنظف.

– يتم الانتقال إلى أثاث غرف المعيشة والذي يتم تنظيفه ومسحه من الأتربة والغبار المتناثر، وقد لا يرى الغبار بالعين المجردة لذلك وجب استخدام الريشة الخاصة بتنظيف الأثاث أو استخدام قطعة من القماش الجافة واستعمال بعض القوة في تنفيض الأثاث لاستخراج الغبار منها.

– ثم تلميع الزجاج والأشياء الخشبية الموجودة في غرفة المعيشة لإكتمال عملية تنظيف المنزل بالكامل، ويتم استخدام قطعة مبللة بالصابون وتلميع الأسطح بشكل جيد.

– ترتيب الأشياء المبعثرة الموجودة في غرفة المعيشة وخاصة الوسائد والتحف والأنتيكات وذلك بعد مسحها وتنظيفها جيدا بقماشة مبللة.

– وأخيرا يتم استخدام الماء والصابون المنظف الذي يناسب أرضية غرفة المعيشة ومسح الأرضية بشكل جيد باستخدام الممسحة الخاصة بغرف المعيشة والتي تتميز بكثرة ريشها أو ما يعرف عنها بالشرشوبة، فهي تستخدم لإزالة الأوساخ العالقة بالأرضية بشكل أسرع وأفضل، ويتم وضع قطرات من ملمع الأسطح للحصول على مزيد من البريق واللمعان.

نصائح لتعطير المنازل والحفاظ على نظافتها

علمية تعطير المنزل والحفاظ عليه بعد التنظيف من الأمور التي قد تكون سهلة إذا ما تم إتباع بعض التعليمات المتمثلة في:

1- استخدام المعطرات الجوية الطبيعية والابتعاد عن المنظفات الكيميائية والتي قد تزيد من حالة الكحة وقد تؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة.

2- الاعتماد على نوع من أنواع الشموع المعطرة، واستخدام الأبخرة ذات الرائحة الذكية والتي تبقي رائحة المنزل جميلة أطول فترة ممكنة.

3- لا مانع من استخدام الأجهزة المعطرة الخاصة التي تعمل بشكل آلي فقط، حيث تقوم بنشر الرائحة الجميلة في كل أرجاء المنزل.

4- ينبغي التخلص من الأوراق والمهملات والنفايات الغير مرغوب فيها أولا بأول ذلك للحفاظ على المنزل نظيفا أطول فترة ممكنة.

5- عدم الدخول إلى المنزل بالحذاء حتى لا يتراكم التراب والغبار فوق أرضيات الغرف.

6- ترتيب غرفة المعيشة قبل تناول وجبة العشاء واستغلال الفترة الصباحية في غسل الأواني والأطباق ووضع الملابس في المغسلة لخلق حالة من الهدوء والترتيب والراحة داخل المنزل.

 

شركة “توب كلينر” تقدم خدمة تنظيف المنازل وتشمل تنظيف الستائر والأثاث و غسيل السجاد والموكيت وتنظيف وتطهير المطابخ والحمامات والأرضيات بجميع أنواعها، كل هذا يتم بواسطة عمالة مدربة بخبرة أكثر من ١٠ سنوات وبأسعار مميزة وتعد شركة توب كلينر أفضل شركة تنظيف منازل في القاهرة .. كما تقدم الشركة خدمات أخرى مثل تنظيف واجهات المباني بمختلف أنواعها و جلي الرخام وأيضا خدمة تنظيف هود المطاعم.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى