دليلك لمعرفة أفضل طرق غسيل السجاد والموكيت

دليلك لمعرفة أفضل طرق غسيل السجاد والموكيت

غسيل السجاد والموكيت

غسيل السجاد والموكيت من الأمور التي تولي لها كل ربات البيوت اهتماما كبيرا، إذ يعد السجاد والموكيت من الإكسسوارات الخاصة بالمنزل والتي تضيف عليه جمالا رورعة إذا ما كان متناسقا مع الشكل العام وأثاث المنزل ككل.

وتعد عملية تنظيف السجاد والموكيت من العمليات التي تتعدد مراحلها واستخدماتها وأنواعها، بالإضافة إلى الطريقة المتبعة في عملية التنظيف ذاتها، ولهذا تم توفير كل المعلومات التي تحتاجها ربات البيوت فيما يتعلق بتنظيف السجاد والموكيت في هذا المقال.

شركة “توب كلينر” تقدم خدمات: تنظيف واجهات المباني بمختلف أنواعها، تنظيف المنازل وتشمل تنظيف الستائر والأثاث و غسيل السجاد والموكيت وتنظيف وتطهير المطابخ والحمامات والأرضيات بجميع أنواعها،  جلي الرخام وأيضا خدمة تنظيف هود المطاعم، كل هذا يتم بواسطة عمالة مدربة بخبرة أكثر من ١٠ سنوات وبأسعار مميزة تنظيف واجهات مباني في القاهرة.

طرق تنظيف و غسيل السجاد والموكيت

ينطبق حال النظافة والتعقيم والتعطير على السجاد والموكيت كما يحدث مع بقية أثاث المنزل، للحفاظ عليه نظيفا وجميلا وليستمر مدة أطول من الزمن محافظا على شكله وجماله، وفي النقاط التالية سيتم التعرف على كيفية تنظيف وغسل السجاد والموكيت.

1- يتم إحضار المنظفات والشامبو الخاص بغسيل السجاد والموكيت، بالإضافة إلى مزيلات البقع المتخصصة في إزالة البقع كالشحوم والصدأ وغيرها، ومراعاة الدقة في اختيار تلك الأنواع حتى لا تتسبب بأي ضرر في خامة السجاد والموكيت.

2- تنظيف السجاد والموكيت بواسطة المكنسة الكهربائية للتخلص من الغبار والأتربة، ووضع السجاد أو الموكيت في مواجهة أشعة الشمس حتى تتخلص من الأتربة المتبقية فيها، مع إمكانية استخدام المنفضة لتسهيل الأمر.

3- تجهيز إسفنجة عند غسل السجاد فهي تساعد على إزالة الوبر من السجاد والموكيت لتصبع عملية الغسيل والتنظيف أكثر سهولة، وبعدها يتم مسح السجاد أو الماكيت بمنشفة أو قطعة قماش مبللة كبيرة ووضع السجاد في الشمس.

4- استخدام المنظفات والشامبو الخاص بغسيل السجاد والموكيت، مع فرك كل جزء من أجزاء السجاد بقوة وفي شكل دائري، وذلك للتخلص من كل البقع والأوساخ الموجودة على سطح السجاد، وبهدا يتم شطف السجاد بالمياه ووضعها في الشمس حتى يتم تصفيتها وتجف.

5- يمكن غسل السجاد بالماء والخل والملح في شكل دائري أيضا، وذلك باستخدام الفرشاة الخاصة بتنظيف السجاد والموكيت ذلك للتخلص من الروائح الكريهة المنبعثة من جراء البقع الموجودة في السجاد والموكيت.

لطلب خدمة تنظيف السجاد والموكيت من افضل شركة تنظيف في مصر برجاء ملء البيانات التالية وسوف نقوم بالتواصل معك

 

طرق غسيل السجاد والموكيت بدون غسيل

تتوفر بعض الطرق الاخرى والبديلة لتنظيف الساجد والموكيت من دون بذل المزيد من الجهد في عمليات الغسل، وتتمثل تلك الطرق في الآتي:

1- تنظيف السجاد والموكيت بسائل غسيل الأطباق

تعتمد تلك الطريقة على زجاجتين فارغتين وقطعتين من القماش، ويتم ملء الزجاجة الأولى بكوب من المياه الساخنة مع ربع ملعقة من سائل غسيل الأطباق، ويتم ملء الزجاجة الثانية بالماء البارد فقط.

يتم استخدام إحدى قطعتي القماش في رش خليط الزجاجة الأولى عليها، ووضعها على البقعة أو المكان المتسخ على السجاد أو الموكيت لبعض الوقت حتى تمتص البقعة، والغرض من استخدام القماشة هو عدم سكب الخيط على السجاد أو الموكيت فيتبلل.

يجب الاستمرار في تلك العملية أكثر من مرة حتى يتم التأكد من اختفاء البقعة في القماش، وهنا يأتى دور القماش الآخر الذي يرش بالماء البارد ويوضع على البقعة أو المكان المتسخ وذلك لامتصاص ما تبقى من سائل غسيل الأطباق.

ثم توضع بعض القطع الورقية الجافة على موضع البقعة وتركها لبعض الوقت تحت أداة ثقيلة حتى لا تتطاير ولتساعدها على امتصاص ما تبقى من السوائل من السجاد أو الموكيت.

شركة “توب كلينر” تقدم خدمات: تنظيف واجهات المباني بمختلف أنواعها، تنظيف المنازل وتشمل تنظيف الستائر والأثاث و غسيل السجاد والموكيت وتنظيف وتطهير المطابخ والحمامات والأرضيات بجميع أنواعها،  جلي الرخام وأيضا خدمة تنظيف هود المطاعم، كل هذا يتم بواسطة عمالة مدربة بخبرة أكثر من ١٠ سنوات وبأسعار مميزة تنظيف واجهات مباني في القاهرة.

2- تنظيف السجاد والموكيت بالحليب ونشا الذرة

يتم تنظيف السجاد والموكيت بالاعتماد فقط على الحليب ونشا الذرة وفرشاة أسنان، للتخلص من الحبر الملقى على السجاد أو الموكيت، وذلك من خلال إحضار وعاء فارغ يتم وضع نشا الذرة والحليب فيه، ويتم خلطهم جيدا إلى أن تتحول إلى عجينة.

توضع العجينة فوق المنطقة المتسخة بالحبر في السجاد والموكيت على حد سواء، وتستخدم فرشاة الأسنان في فرك تلك المنطقة جيدا حتى تستخلص الحبر من السجاد والموكيت والتأكد من نظافة تلك المنطقة، فهذا الخليط يساعد وبشكل كبير على التخلص من البقع الصعبة والتي لا يجد لها الكثيرين أي حل.

3- تنظيف السجاد والموكيت بالصودا

تعد مكونات الصودا من الأدوات الفعالة في التخلص من البقع المتسخة والروائح الكريهة التي تنبعث من السجاد والموكيت بعدما يتم سكب عصير أو شراب عليها، ومن شروط استخدام الصودا هي أن لا تمر فترة طويلة على تلك البقعة حتى لا تستقر في قاع السجاد والموكيت ويكون من الصعب التخلص منها.

يتم سكب محلول الصودا على البقعة المتسخة ويتم تركها لمدة لا تزيد عن الـ 15 دقيقة، ويتم استخدام قطعة قماش جافة في فرك السجاد للتخلص من البقعة، كما يمكن استخدام خليط الخل مع الماء أيضا لتنظيف السجاد والموكيت والتخلص من رائحتها الكريهة.

4- تنظيف السجاد والموكيت بآلة كي الملابس

تعد من الطرق التقليدية والمستحواة من عمال تنظيف الملابس وكيها، إذ يتم الاعتماد على محلول خاص من الماء والخل، ويتم استخدام منشفة مبللة بالكامل من هذا المحلول ووضعها على البقعة المتسخة بالسجاد والموكيت.

ثم تستخد آلة كي الملابس في كي تلك القماشة حتى تخرج البقعة على شكل القماش، ويجب الاستمرار في تلك العملية حتى يتم التأكد من التخلص من تلك البقعة تماما، ويمكن الإكتفاء فقك بالمكنسة الكهربائية في التخلص من الغبار والأتربة الموجودة على سطح السجاد والموكيت.

كيفية تعطير السجاد والموكيت

تهتم ربات البيوت برائحة السجاد والموكيت الزكية بنفس مقدار اهتمامها بنظافته، وفي سبيل ذلك يمكن تحضير بعض الوصفات المنزلية السريعة والتي تعطي رائحة منعشة وجميلة للسجاد والموكيت وأيضا لكافة أرجاء المنزل.

ومن أمثلة تلك الوصفات خليط البرتقال والقرنفل، والذي يتم صنعه من خلال بشر بعض قطع البرتقال ووضعها مع حبات القرنفل المطحون ووضعم بعض الفانيليا العطرية السائلة على الخليط، وبعدها يتم نثره على السجاد والموكيت بطريقة عشوائية للحصول على رائحة منتعشة والتخلص من روائح السجاد والموكيت الكريهة.

ويعد زيت اللافندر من المواد التي تعطر السجاد والموكيت بطريقة فعالة، عن طريق وضع بعض الماء على بيكربونات الصوديوم وإضافة القليل من الزيت العطري اللافندر، ووضع الخليط في بخاخ واستخدامه في نثر الخليط على السجاد والموكيت والتمتع برائحة عطرة في أرجاء المكان، فهو من أفضل المواد المعطرة للسجاد والموكيت والتي تخلصه من الرطوبة والروائح الكريهة.

شركة “توب كلينر” تقدم خدمات: تنظيف واجهات المباني بمختلف أنواعها، تنظيف المنازل وتشمل تنظيف الستائر والأثاث و غسيل السجاد والموكيت وتنظيف وتطهير المطابخ والحمامات والأرضيات بجميع أنواعها،  جلي الرخام وأيضا خدمة تنظيف هود المطاعم، كل هذا يتم بواسطة عمالة مدربة بخبرة أكثر من ١٠ سنوات وبأسعار مميزة تنظيف واجهات مباني في القاهرة.

نصائح غسيل السجاد والموكيت

يلزم اتباع بعض النصائح والتعليمات للتخلص من كافة أنواع البقع والأوساخ التي يمكن أن تلحق الضرر بالسجاد والموكيت وتشوه الشكل العام لهم وللمكان، وتتلخص تلك النصائح في النقاط التالية:

1- استخدام المياه في أي خليط يمكن استخدامه في إزالة البقع والمنطاف المتسخة من السجاد والموكيت، ويمكن استخدام المياه فقط في حالة كانت البقع من الدماء، ولكن لا يشترط فرك المنطقة المتسخة بشدة حتى لا تزداد سوءا ولا يتم تنظيفها.

2- استخدام الخل والصودا من الأدوات التي تساعد على تنظيف السجاد والموكيت بطريقة فعالة، وإزالة العفن والأوساخ المتراكمة والتي قد مر عليها وقت طويل، بالإضافة إلى استخدام البيكنج صودا ورشها على السجاد والموكيت وتركها لعدة ساعات للحصول على رائحة منتعشة قبل إزالتها بالمكنسة الكهربائية.

3- وضع البطاطا المبروشة على السجاد يعمل على إزالة الروائح الكريهة منها، إلا أن تركه لمدة طويلة قد يتسبب في ظهور العفن على السجاد، فيفضل استخدام البطاطا بين الحين والآخر للحفاظ على نظافة السجاد والموكيت.

4- نزع بعض المواد اللاصقة كاللبان في السجاد والموكيت قد يسبب ضررا في النسيج، فلابد من استخدام قطعة ثلج ووضعها فوق اللبان حتي تتجمد ويسهل إزالتها من دون إلحاق الضرر بالسجاد أو الموكيت.

4- في حالة كانت طرف السجاد أو الموكيت مثني إلى أعلي يمكن وضع آلة ثقيلة عند أطرافه ولفترة طويلة حتى ينثني الطرف مرة أخرى، وعند تخزين السجاد والموكيت لابد من وضعه في الشمس أولا ثم لفه في شكل أسطوانة ورشه بمسحوق النفتالين.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى