عملية التنظيف من أصعب المهام المنزلية لربات البيوت، خاصة تنظيف الأنتريه الذي يستهلك الكثير من الوقت والجهد في عملية تنظيفه، فالأنتريه يعد من قطع الديكور الموجودة في غرفة المعيشة والتي لا غنى عنها ,تحرص ربات البيوت على إتباع أفضل الطرق في عملية تنظيف الأنتريه بالشكل الذي يحفظه من دون ضرر، وفي المقال التالي سوف يتم التعرف على أسهل وأبسط الطرق لتنظيف الأنتريه بأنواعه المختلفة.

كيفية تنظيف الأنتريه يدويا :

يلزم تنظيف الانتريه بالطريقة اليدوية إتباع بعض الإرشادات لضمان نجاح عملية التنظيف، وتلك الإرشادات تتمثل في الآتي:

  • استخدام المكنسة الكهربائية في إزالة الأتربة وفضلات الطعام والغبار المنتشر فوق سطح أقمشة الأنتريه، وفي حالة كان الأنتريه يحتوي على سحابات يتم خلع الكسوة الخارجية له ووضعها في غسالة الملابس الكهربائية وتعرضها للهواء الطلق لتجفيفها ثم كويها لتعود سليمة نظيفة كما كانت.
  • إعداد الخليط الخاص بالتنظيف والذي يتكون من المياه وخل الطعام وإضافة نصف ملعقة من بيكربونات الصوديوم والمعروف عنها بقدرتها الكبيرة في التنظيف وإزالة البقع المستعصية، وهكذا يصبح الخليط جاهزا للاستخدام.
  • إحضار منشفة نظيفة ليتم استخدامها في التنظيف لأنها بطبيعة الحال ستكون خشنة وأكثر ملائمة من تلك الإسفنجة الصغيرة التي لن تستطيع إزالة البقع والأوساخ الموجودة على الأنتريه، وكذلك أداة غسيل الأطباق الخشنة قد تتلف قماس الأنتريه.
  • وضع طرف المنشفة في الخليط واستخدامه في فرك البقع والأماكن المتسخة على الأنتريه، وتجنب استعمال القوة في تلك الخطوة حتى لا يتم الإضرار بقماش الأنتريه وتلطيخ المكان بدلا من تنظيفه.
  • استخدام منشفة أخرى نظيفة مبللة فقط بالماء وإعادة فرك الأجزاء التي سبق وتم مسحها، وذلك لإمتصاص الخليط منها والمحافظة على قماش الأنتريه، وبعدها يتم جلب قطعة قماش جافة لتجفيف الأنتريه بالكامل وامتصاص المياه منه.
  • تنظيف الأنتريه
    تنظيف الأنتريه

أنواع الأنتريهات وكيفية تنظيفها

تختلف أنواع الأنتريهات الموجودة في المنازل، وبحسب كل نوع تختلف طريقع تنظيفه بالشكل الذي يحافظ عليه ويبقيه في حالة جيدة لاستقبال الزوار، وتتعدد أنواع الأنتريهات وكيفية تنظيفها لتشمل:

الأنتريه المصنوع من الجلد

تتنوع عملية تنظيف الأنتريه المصنوع من الجلد ما بين استخدام قطة قماش مبللة بصابون سائل خاص بالتنظيف ومسح الجزء المتسخ من الأنتريه، ثم استخدام قطعة قماشة جافة لإزالة آثار الصابون.

أو يمكن استخدام المكنسة الكهربائية أو الفرشاة الخاصة بتنظيف فوارق الأنرتيه والأماكن الصعبة التي من الصعب رؤية الغبار والتراب فيها بالعين المجردة.

وبصفة عامة لابد من تنظيف هذا النوع من الأنتريهات بشكل يومي منعا لتجمع الأتربة والغبار، وذلك باستخدام قطعة قماش أو قطنة جافة، ويمنع ترك المياه فوق سطح الأنتريه حتى لا تخرب الجلد بل يجب تجفيفها بشكل تام.

الأنتريه المصنوع من الخشب

يتم تنظيف الأنتريه المصنوع من الخشب باستخدام إحدى المنشفات الجافة للتخلص من آثار الغبار المتراكمة على سطح الأنتريه، ولا يجوز استخدام المنشفات المبللة بالمياه حتى لا تضر بطبيعة الأنرتيه.

ويعد الأنتريه المصنوع من الخشب من الأنتريهات الشهيرة والمنتشرة في كثير من البيوت والذي يمكن أيضا أن ينظف باستخدام المكنسة الكهربائية ويفضل أن يكون يوميا للحفاظ على نظافة الأنتريه.

الأنتريه الذهبي

يعد الأنتريه الذهبي من قطع الديكور الأساسية في كل المنازل والتي يتم الاهتمام بها بشكل يفوق نظيره من القطع الأخرى، ويتم تنظيفه بقطعة قماش جافة وبشكل جيد حتى لا يزال اللون الذهبي، كما يمكن استخدام الفرشاة الصغيرة المخصصة للأنتريهات من هذا النوع.

تنظيف الأنتريه
تنظيف الأنتريه

أنواع البقع والأوساخ وكيفية تنظيفها

تتعدد البقع والأوساخ التي تتراكم فوق أقمشة الأنتريه وليس فقط الغبار أو التراب، مما يقضي بتنظيف الأنتريه جيدا، وتتمثل أنواع البقع وكيفية القضاء عليها في الآتي:

بقع الطعام والشحوم والزيوت

يتم تنظيفها باستخدام الطريقة التي ذكرت من قبل، مع العلم أن القطعة المبللة بالماء والخل وبيكربونات الصوديوم سيتم وضعها فوق البقعة فقط حتى تأخذ شكلها ويتم التخلص منها.

بقع طلاء الأظافر

تعد من أسهل البقع التي ينظف منها الأنتريه إذا تم إزالتها بسرعة من خلال استخدام كمية من الأسيتون، ولكن إذا لم يتم تدارك الموقف سريعا فإنه من الصعب جدا إزالة تلك البقعة، فعملية تنظيف الأنتريه تتطلب السرعة في التخلص من البقع حتى لا تجف على القماش.

بقع الحبر

يتم التخلص من بقع الحبر باستخدام الكحول الطبي، والذي يتم غمس فيه طرف قطعة جافة من القماش وفرك المنطفة المراد تنظيفها في الأنتريه جيدا، وسيلاحظ بعدها اختفاء بقع الحبر تماما.

مواد بديلة للصابون في تنظيف الأنتريه

تتوافر بعض المواد الكيميائية الأخرى التي تفوق قدرة الصابون العادي في تنظيف الأنتريه، ومن أمثلة تلك المواد الآتي:

تنظيف الأنتريه
تنظيف الأنتريه

النشادر:

هي من المواد التي قد لا تستغني بعض ربات البيوت عنها في تنظيف الأنتريه نظرا لقدرته الفعالة على إزالة البقع والأوساخ، فهو يستخدم في الكثير من المجالات كالزراعة والصناعة والأعمال المنزلية.

  • يتم خلط ملعقة كبيرة من النشادر مع ربع كوب من خل الطعام ويضاف عليهم كوب من الماء وربع كوب من الصابون السائل للحصول على خليط ذو قوة ورائحة نفاذة، مع توخي الحذر من تفاعل النشادر مع خل الطعام وارتداء القفازات المطاطية لتجنب لمس النشادر للجلد والبشرة.
  • وتبدأ عملية تنظيف الأنتريه بخلطة النشادر باستخدام الليفية البلاستيكية الناعمة يتم غمسها في المزيج وفرك الأجزاء المراد تنظيفها برفق حتى لا يضر بقماش الأنتريه، وسيلاحظ اختفاء البقع والأوساخ تدريجيا، وبعدها يتم التخلص من بقايا خليط النشادر بقطعة قماش مبللة.
  • لابد وألا يكون الخليط في متناول الأطفال، فهو من المواد المؤذية والسامة، لذلك يفضل تهوية المنزل بعد استخدام تلك المادة للحفاظ على صحة كل من في المنزل، بالإضافة إلى عدم استخدام خليط النشادر في تنظيف الأفران التي تستخدم الغاز حتي التأكد من غلق خطوط الغاز الرئيسية.كما نشيد بالذكر اننا نغطي مدينة القاهرة (شركة تنظيف انتريهات في القاهرة).

كربونات الصوديوم:

تعد كربونات الصوديوم هي الأخرى من المواد الكيميائية والتي تمتزج بالمياه والقليل من خل الطعام للتخلص من أصعب البقع وأكثر تماسكا بقماش الأنتريه المنزلي، وذلك من خلال تفاعل الخل وكربونات الصوديوم مع البقعة والتي تبدأ في التفكك فيصبح أمر تنظيفها وإزالتها بقطعة قماش مبللة أمرا سهلا.

تنظيف الأنتريه
تنظيف الأنتريه

اتصل بنا الان


تواصل معنا عبر واتساب

No comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *