وداعا للتعب والارهاق :كيفية تنظيف السجاد والموكيت بعدة طرق مختلفة وفعالة

تنظيف السجاد والموكيت يعد من العناصر الجمالية التي تضفي رونق براق علي منزلك واختيار لون السجاد يجب ان يتم بعناية ليتناسب مع المفروشات الخاصة بالمنزل،

ان تكوني ربة منزل امر شاق ومرهق الي ابعد الحدود لانك تعدين المسؤولة عن نظافة منزلك وصحة عائلتك وهذا يعني ان تتولي اصعب المهام دائما واكثرها صعوبة هو تنظيف المنزل، وذلك ليس بأمر هين ولا يعرف مدي صعوبة تنظيف المنزل الا ربات البيوت التي تعاني كل يوم وعند ذكر تنظيف المنزل، هناك جزء منفصل يعادل تنظيف المنزل صعوبة وهو غسيل و تنظيف السجاد والموكيت، فهذا يعادل اكثر التمارين الرياضية صعوبة وينتج عنه ارهاق تام والام المفاصل والظهر لربة المنزل وهذا بالتاكيد شئ محزن ولكن من الان فصاعدا يمكنكي تجنب هذه الالام واستعدي لتنعمي بالراحة في منزلكي.

اليوم ساخبركي بالتفصيل عن كيفية تنظيف وغسيل كل من السجاد والموكيت بعدة طرق مختلفة وسهلة يمكنكي أن تختاري منها ما يريحك ويحافظ علي نظافة مفروشاتك.

سنتناول طرق تنظيف كل من السجاد والموكيت علي حدة، وسنبدأ بكيفية غسيل السجاد ثم سننتقل الي الموكيت.

تنظيف السجاد

 

شركة “توب كلينر” تقدم خدمات: تنظيف واجهات المباني بمختلف أنواعها، تنظيف المنازل وتشمل تنظيف الستائر والأثاث و غسيل السجاد والموكيت وتنظيف وتطهير المطابخ والحمامات والأرضيات بجميع أنواعها،  جلي الرخام وأيضا خدمة تنظيف هود المطاعم، كل هذا يتم بواسطة عمالة مدربة بخبرة أكثر من ١٠ سنوات وبأسعار مميزة تنظيف واجهات مباني في القاهرة.

كيفية تنظيف السجاد

الطريقة الاولي :

تنظيف السجاد بالطريقة العادية بالمكنسة الكهربائية

اولا قومي بفتح كل المراوح والنوافذ لادخال الهواء للتسريع من مدة تجفيف السجادة وتجنبا لبقاء الرطوبة في السجادة حتي لا تصير رائحتها كريهة ثم ثومي باخراج كل المفروشات من الغرفة وابدأي بازالة الاتربة والغبار الموجود علي السجادة بالمكنسة الكهربائية.

عقب استخدام المكنسة الكهربائية لازالة الاتربة قومي بتفقد ما اذا كان هناك بقع علي السجادة ام لا واذا قمتي بايجاد بقع، يمكنكي استخدام محلول التنظيف الممزوج بالماء وقومي برشه علي السجاد و تركه لمدة ثم قومي بفركه بفرشاه خشنة او يمكنكي احضار قطعة قماش ابيض وقومي ببلها بمحلول التنظيف وامسحي الاماكن التي يوجد بها بقع ثم قومي باحضار قطعة قماش اخري وقومي ببلها بالماء العادي وامسحي اثر المحلول كي لا يبقي في السجاد.

والخطوة الاخيرة في هذه الطريقة هي ان تقومي بتشغيل المراوح وفتح جميع النوافذ في المنزل وترك السجاد حتي يجف بالكامل.

الطريقة الثانية :

تنظيف السجاد بالمسحوق

تعتبر هذه الطريقة من الطرق الفعالة في غسيل السجاد دون تعب او اراهق او حتي تحريك السجاد من مكانه. يمكنكي استخدام مسحوق اريال وكلوركس ومقدار لتر من الماء الساخن وكوب خل ورشها علي السجادة ثم قومي باحضار منكسة عادية ( مقاشة) واكنسي السجادة جيدا بها حتي يتغلغل المسحوق في السجادة.

والان قومي باحضار فرشاة وقومي بفرك جميع انحاء السجادة بعناية وبعدها اتركي السجادة لتجف عقب فتح النوافذ والمراوح الموجودة بالمنزل وتعد هذه الطريقة اسهل طريقة لتنظيف السجاد دون تعب او مشقة.

الطريقة الثالثة :

تنظيف السجاد بالخل

يعد الخل من افضل المواد المتواجدة في المنزل التي يمكنكي تنظيف السجاد بها حيث يساعد في التخلص من الروائح الكريهة من السجاد.

طريقة استخدامه : تبدأ باحضارك الخل بمقدار معين ومزجه مع الماء ثم قومي باستخدام المزيج وقومي بفركه يدويا علي السجاد ولا تقلقي، ستزول رائحة الخل عقب تجفيف السجاد واذا كنتي تريدين غسل اماكن معينة فقط من السجاد فقومي بوضع المزيج في علبة بخاخ وقومي بالرش علي المنطقة التي تريدين تنظيفها واتركيها لمدة ربع ساعة ثم قومي بتنظيفها باستخدام منشفة رطبة. وهذه الطريقة احد اكثر الطرق فاعلية في تنظيف السجاد.

الطريقة الرابعة :

تنظيف السجاد باستخدام البيكينج صودا ( صودا الخبز)

يعد البيكينج صودا من افضل المواد التي يتم استخدامها في تنظيف السجاد نظرا لقدرته الكبيرة علي ازالة اصعب البقع المختلفة وازالته للروائح الكريهة ايضا مما يجعله احد اكثر الطرق فعالية لتنظيف السجاد.

طريقة الاستخدام : قم باحضار البيكينج صودا وقم برشها علي جميع انحاء السجادة ثم قم بوضع الماء الساخن عليها واتركها لفترة تقارب ال 4 ساعات ثم قم بتنظيفها باستخدام المكنسة الكهربائية ثم قم بشطف السجادة باستخدام الماء ودعها حتي تجف تماما. ومن المؤكد ان تلاحظ سهولة هذه الطريقة وعدم احتاجها الي مجهود كبير علي الاطلاق.

تنظيف السجاد
تنظيف سجاد

الطريقة الخامسة :

تنظيف السجادة دون الحاجة لغسلها

تنظيف السجادة دون الحاجة لغسلها من اكثر الطرق التي توفر الراحة والسرعة في التنظيف وبذلك لن تحتاجين الي المعاناة.

طريقة التنظيف : في البداية قوم باحضار المكنسة الكهربائية واستخدميها بشكل يومي لازالة الاتربة والغبار واذا اكتشفتي وجود بقع قومي باستخدام قطعة قماش مبللة بقليلا من مسحوق التنظيف ولا بد عليكي ان تنظفي البقع فور ملاحظتها حتي لا تطول مدة وجودها فتصبح المهمة صعبة عليكي في ازالة البقع اللاصقة في السجادة.

وقومي بتعريض السجادة للشمس من وقت لاخر وتنفيض الاتربة الموجودة في الجهة الخلفية للسجادة.

الطريقة السادسة :

تنظيف السجاد بواسطة اداة كي الملابس

تعد هذه الطريقة ايضا من طرق تنظيف السجاد دون الحاجة لغسله وفي الحقيقة، الة كي الملابس تساعد كثيرا علي التخلص من البقع اثناء تنظيف السجاد وذلك من خلال اتباع ما يلي: قومي بتنظيف السجاد من الغبار اولا باستخدام المكنسة الكهربائية ثم قومي ساتخدام محلول الخل المخلوط بالماء واجلبي منشفة مبللة بالمحلول وضعيها علي اماكن البقع ومرري الة كي الملابس علي المنشفة للتخلص من البقعة وحركيها فسترين ان البقعة تبدا بالاختفاء وتوقفي عن الكي عند التخلص من البقعة.

وهذه احد الطرق التي لا تحتاج الي مجهود وتستغرق وقتا قليلا جدا حيث توفر لكي الراحة.

الطريقة السابعة :

تنظيف بقع السجاد بالحليب ونشا الذرة والصودا

التنظيف بالحليب ونشا الذرة: اذا وجدتي بقع حبر علي السجاد فمكنكي استخدام الحليب ونشا الذرة للتخلص من هذه البقع وذلك من خلال وضع قليل من الحليب ونشا الذرة في إناء صغير وخلطعا حتي تصبح عجينة ثم ضعيها علي مكان البقعة علي السجادة وافركي العجينة بفرشاة اسنان قديمة علي مكان البقعة الي ان تزول تماما. وبعدها يمكنكي ان تقومي باستخدام المكنسة الكهربائية لازالة الغبار والاتربة وبذلك لن تحتاجي الي غسل السجادة بالكامل لازالة البقع. وهذه احد الطرق الفعالة للتخلص من بقع الحبر علي السجاد.

التنظيف باستخدام الصودا: تستخدم الصدوا لازالة اصعب البقع الموجودة علي السجاد وذلك من خلال وضع الصودا بكمية قليلة علي مكان البقعة اذا كانت بقعة عصير وقومي بفركها باستخدام قطعة قماش او ملابس حتي تزول البقعة تماما من السجاد. وهذه احد الطرق الفعالة للتخلص من بقع العصير علي السجاد.

والان وقد انتهينا من شرح كافة طرق تنظيف السجاد وذلك لكثرتها وصعوبة تنظيف السجاد مقارنة بالموكيت، سننتقل الان الي طرق تنظيف الموكيت والتي لا تاخذ وقتا ولا تتطلب جهدا علي الاطلاق مقارنة بالسجاد.

تنظيف السجاد
تنظيف موكيت

طرق تنظيف الموكيت

 الطريقة الاولي : تنظيف الموكيت باستخدام المكنسة الكهربائية

يمكن تنظيف الموكيت باستخدام المكنسة الكهربائية وذلك من خلال استخدام المكنسة بشكل راسي وافقي للتنظيف حيث سيساعد ذلك علي الوصول الي كافة اجزاء الموكيت والتمكن من تنظيفه بشكل فعال. ويكفي تنظيفها باستخدام المكنسة لازالة الاتربة والغبار مرة كل اسبوع.

 الطريقة الثانية : تنظيف الموكيت باستخدام الخل

يمكن تنظيف الموكيت في المنزل باستخدام الخل وذلك من خلال مزج كمية صغيرة من الخل مع اضعافها من الماء الدافئ ورش المحلول علي السجاد وسترين ان الخل سيزيل كل البقع الموجودة علي الموكيت وستختفي رائحة الخل بمجرد جفاف الموكيت.

الطريقة الثالثة : تنظيف الموكيت باستخدام بيكربونات الصودا

يمكن استخدام بيكربونات الصودا لتنظيف البقع والرائحة الكريهة للموكيت وذلك من خلال رش بيكربونات الصودا علي الموكيت باكمله ثم رشه بالماء الساخن بعدها والتاكد من رش البيكربونات بكميات مناسبة علي مناطق البقع وقومي بفركها بفرشاة تنظيف ودعي الموكيت ليمتص البيكربونات وبعدها قومي بالتخلص من الفائض بالمكنسة الكهربائية واجلبس الماء لغسلها وتخلصي من باقي السوائل بالمكنسة الكهربائية.

الطريقة الرابعة : تنظيف الموكيت بالمنظفات الصناعية

تنظيف الموكيت بالمنظفات الصناعية يكون باستخدام قطعة قماش مبللة بمسحوق التنظيف وقومي بفرك البقع المتواجدة علي الموكيت بقطعة القماش حتي تزول. ويمكنكي استخدام سائل غسل الصحون لتنظيف الموكيت وذلك بوضع اقل من ملعقة سائل غسل الصحون مع كوب ماء دافئ و تنظيف الموكيت به بقطعة قماش.

طريقة غسل السجاد الصغير والموكيت بالنقع في حوض الاستحمام

لن تتمكني من غسل السجاد الكبير في حوض الاستحمام لصغر مساحته لذلك سيجب عليكي ان تتبعي احد الطرق الاخري لغسل السجاد الكبير، ولكن يمكن غسل وتنظيف السجاد الصغير والموكيت في حوض الاستحمام من خلال نقعها بالماء بالكامل واضافة ما تودي اضافته من مسحوق تنظيف او محلول وتقومي بفرك السجاد او الموكيت قليلا او تدعيها منقوعة لوقت اطول قليلا، وتقومي بتغيير الماء بشكل مستمر حتي تصل السجادة او الموكيت الي درجة النظافة التي تريدينها.

تنظيف السجاد

نصائح لتنظيف السجاد والموكيت من البقع

يمكن تنظيف البقع المختلفة من السجاد والموكيت بعدة طرق علي حسب نوع البقع كالاتي:

بقع الدم : يمكن تنظيف بقع الدم من خلال رش بعض الصودا او الماء البارد علي البقعة والضغط بقطعة من القطن لشفط الدم وتكرار العملية حتي تزول البقعة تماما.

بقع القهوة :  يتم تنظيف بقع القهوة من خلال تجفيف البقعة بمنشفة جافة وتجنب نشر البقعة وفركها بالماء البارد جيدا حتي تزول بقعة القهوة.

بقع العصير :يتم ازالة بقع العصير من خلال رش القليل من الصودا علي مكان البقعة وضغطها بقطعة قماش والتكرار حتي تزول بقعة العصير تماما من السجاد.

بقع العلكة : ازالة العلكة من السجاد و الموكيت من الامور الصعبة فما عليك الا ان تزيل ما تستطيع من العلكة ثم ضع مكعب ثلج فوق ما تبقي من العلكة حتي تتصلب كالكتلة وقم بازالتها باداة حادة او بسكين وازالة ما تبقي بالمكنسة الكهربائية.

البقع الدهنيّة : يمكن ازالة البقع الدهنية مثل السمنة والزبدة بساخدام بودرة ثلج الاطفال ورشها علي مكان البقعة وتركها لما يقارب الساعة ثم قم بازالة البودرة باستخدام المكنسة الكهربائية.

البقع المتنوعة : من افضل المواد والخلطات التي تستطيع ازالة مختلف انواع البقع هي البيكينج صودا والخل وتخلصك ايضا من الروائح الكريهة للسجاد والموكيت.

تنظيف السجاد

اتصل بنا الان



تواصل معنا عبر واتساب

باتباع هذه الخطوات ستتمكني من تنظيف السجاد والموكيت بالطريقة التي تناسبك وتريحك وبافضل الامكانيات وابسطها سواء من الخارج او من داخل المنزل، ولن يقف امامك اي عائق بعد الان خلال تنظيف السجاد او الموكيت، فحتي اصعب البقع ستتمكني من ازالتها بفرقعة من اصبعك الان، ففي متناول يدكي الان اسهل وافضل الطرق لتنظيف السجاد والموكيت والتخلص من البقع المختلفة فيهم. بامكانك الان ان تستريحي وتوفري وقتك وجهدك والاسترخاء لبعض الوقت.

No comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *